منظور عالمي قصص إنسانية

غارات جوية واسعة تؤدي إلى سقوط قتلى منهم أطفال في أوكرانيا

وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها يقدمون المساعدات للمتضررين من تجدد قصف لفيف في أوكرانيا.
© UNOCHA/Allaham Musab
وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها يقدمون المساعدات للمتضررين من تجدد قصف لفيف في أوكرانيا.

غارات جوية واسعة تؤدي إلى سقوط قتلى منهم أطفال في أوكرانيا

السلم والأمن

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الهجمات على أوكرانيا استمرت اليوم وإن الغارات الجوية واسعة النطاق في عدة مناطق أدت إلى وقوع قتلى من بينهم أطفال، بالإضافة إلى تدمير المنازل والبنية التحتية المدنية. 

وتعد العاصمة كييف ومدينة خاركيف في الشرق، الأكثر تضررا من هجوم اليوم، وتم الإبلاغ عن وقوع أضرار في 9 من مناطق العاصمة العشر. وأدانت دينيس براون منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا تلك الهجمات. 

وأشارت براون إلى انقطاع الكهرباء والمياه عن المدنيين في كييف ومنطقة دونيتسك، بينما من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر هذا الأسبوع. وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن ضربات اليوم تتبع نمط الموجة الأخيرة من الهجمات على المناطق المأهولة بالسكان منذ 29 ديسمبر/كانون الأول.

وأكدت فلورنسيا دي سوتو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن المنظمة الأممية وشركاءها متواجدون على الأرض ويقدمون المساعدة الطارئة ويدعمون المدنيين الذين تضررت أو دُمرت منازلهم في أجزاء كثيرة من أوكرانيا. 

وقالت إن وكالات الإغاثة في كييف توفر مواد البناء اللازمة للإصلاحات السريعة للمنازل، والإسعافات الأولية والدعم النفسي، استكمالا للجهود التي تبذلها السلطات. وفي خاركيف، قدم العاملون في المجال الإنساني المساعدات الطبية والنفسية والوجبات الساخنة والمشروبات والبطانيات والمواد اللازمة للإصلاحات الطارئة.

وفي الحادي والثلاثين من كانون الأول/ديسمبر تمكنت قافلة إنسانية مشتركة بين الوكالات من توصيل المساعدات إلى ما يقرب من 1500 مدني في بلدة على خط المواجهة في منطقة خاركيف. وجلبت القافلة الإمدادات الأساسية، بما في ذلك السلال الغذائية وأدوات النظافة والمستلزمات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والنساء، بالإضافة إلى مجموعات المأوى الطارئة. 

وفي المجمل، وصل العاملون في المجال الإنساني إلى ما يقرب من 11 مليون شخص في أوكرانيا خلال عام 2023.