منظور عالمي قصص إنسانية

دخول 40 شاحنة محملة بمعدات طبية إلى غزة وتعرض المستشفى الإندونيسي لهجوم خامس

قافلة إنسانية تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح المصري.
© UNICEF/Eyad El Baba
قافلة إنسانية تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح المصري.

دخول 40 شاحنة محملة بمعدات طبية إلى غزة وتعرض المستشفى الإندونيسي لهجوم خامس

المساعدات الإنسانية

أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة دخول حوالي 40 شاحنة محملة بمعدات طبية و180 طبيبا وممرضا إلى غزة من مصر، لإنشاء مستشفى أردني ميداني ثان في خانيونس، جنوب القطاع، بسعة تبلغ 150 سريرا. 

وفي المؤتمر الصحفي اليومي، أشار حق إلى تقارير تعرض المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا شمال غزة لهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا، بما في ذلك مرضى ومرافقوهم، بالإضافة إلى العديد من الإصابات.

وقال حق إن هذه هي المرة الخامسة التي يتعرض فيها المستشفى للقصف منذ بدء الأعمال العدائية. وذكّر نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة بالحماية الخاصة التي تتمتع بها المستشفيات والعاملون الطبيون، بموجب القانون الدولي الإنساني.

ودعا جميع أطراف النزاع إلى ضمان حماية المستشفيات والعاملين فيها، وأضاف "لا يجوز استخدام المستشفيات لحماية الأهداف العسكرية من الهجوم".

كما أشار المتحدث إلى مناشدة منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز جميع أطراف النزاع حماية الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين وحقوقهم.

وأفاد فرحان حق بوفاة 4,506 طفلا فلسطينيا فيما لا يزال نحو 1,500 آخرين في عداد المفقودين، حتى تاريخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر، نقلا عن وزارة الصحة في غزة.

وأفادت وكالة الأونروا بأنه حتى تاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، بلغ عدد النازحين المقيمين في 156 منشأة تابعة لها، نحو 930 ألف شخص في جميع محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك شمال القطاع.