منظور عالمي قصص إنسانية

العنف المسلح في عاصمة هايتي يدفع عشرات الآلاف إلى النزوح وسط انعدام أمن غذائي واسع النطاق

امرأة هايتية نازحة تجلس على سطح مسرح ريكس مدينا في وسط مدينة بور-أو-برنس.
© UNOCHA/Giles Clarke
امرأة هايتية نازحة تجلس على سطح مسرح ريكس مدينا في وسط مدينة بور-أو-برنس.

العنف المسلح في عاصمة هايتي يدفع عشرات الآلاف إلى النزوح وسط انعدام أمن غذائي واسع النطاق

المساعدات الإنسانية

قال برنامج الأغذية العالمي إن النساء والأطفال والمسنين وغيرهم من الفئات الضعيفة يتحملون وطأة "الصراع الوحشي" في العاصمة الهايتية بورت أو برنس حيث تتقاتل عشرات الجماعات المسلحة لتزيد من مناطق نفوذها.

وأعلن البرنامج أنه منذ منتصف آب /أغسطس من العام الحالي، فر حوالي 40 ألف شخص من منازلهم في المدينة، ليصل إجمالي عدد النازحين إلى أكثر من مائتي ألف شخص في جميع أنحاء البلاد، فيما أفاد العديد من المتضررين بأن منازلهم قد أحرقت ومتاجرهم دُمرت.

وقام برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه بدعم الحكومة في مساعدة هؤلاء الضحايا الجدد الذين لجأوا إلى أكثر من 90 موقعا مختلفا حول بورت أو برنس، بما في ذلك المدارس والكنائس والمباني المهجورة، إلا أنه حذر من أن خفض التمويل حال دون قدرته على تقديم المساعدة المستمرة لجميع المحتاجين.

من جهته، قال جان مارتن باور، المدير القطري للبرنامج في هايتي: "حتى قبل موجة النزوح الأخيرة هذه، كانت هايتي بالفعل في خضم أسوأ أزمة إنسانية منذ زلزال عام 2010. تعد المشاكل الاقتصادية والضغوطات المرتبطة بالمناخ عوامل مهمة، لكن الدافع الرئيسي للجوع في هايتي هو العنف وانعدام الأمن. وفي هذه اللحظة التي تتسم باحتياجات غير مسبوقة تقريبا."

وشدد على الحاجة الماسة إلى 136 مليون دولار لتلبية احتياجات الهايتيين الأكثر ضعفا خلال الأشهر الستة المقبلة.

هذا ويشير أحدث تحليل للتصنيف المتكامل للأمن الغذائي إلى أن 4.35 مليون هايتي سيواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في الفترة من آب /أغسطس 2023 إلى شباط /فبراير 2024. ويمثل هذا 44 في المائة من إجمالي السكان.