منظور عالمي قصص إنسانية

برنامج موئل الأمم المتحدة: مازالت هناك فرصة لمستقبل حضري مستدام

المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة ميمونة بنت مُهد شريف
© IISD/ENB Mike Muzurakis
المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة ميمونة بنت مُهد شريف

برنامج موئل الأمم المتحدة: مازالت هناك فرصة لمستقبل حضري مستدام

أهداف التنمية المستدامة

انطلقت الدورة الثانية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) اليوم 5 يونيو/حزيران في مقر البرنامج بالعاصمة الكينية نيروبي. وشهدت الدورة الثانية - التي افتتحها الرئيس الكيني وليام روتو - مشاركة نحو خمسة آلاف موفد من أكثر من 130 دولة سواء بالحضور شخصيا أو عن بعد.

ويحمل موضوع الدورة الثانية عنوان "مستقبل حضري مستدام من خلال تعددية فعالة وشاملة للجميع: تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أوقات الأزمات العالمية".

ويتمحور هذا الموضوع تحديدا حول الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة وهو إنشاء مدن ومجتمعات مستدامة. ويؤمن موئل الأمم المتحدة بأن العالم قادر على النهوض وقت الأزمات بما فيها الأوبئة وحالات الطوارئ المناخية والصراعات، وذلك عبر التعددية الشاملة والفعالة.

ويفيد تقرير موئل الأمم المتحدة للمدن العالمية لعام 2022 بأن وباء كوفيد-19 خلق طبقة جديدة من الفقراء يتراوح عددهم ما بين 143 و163 مليون شخص.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة عبر دائرة اتصال بالفيديو مخاطبا الدورة الثانية للبرنامج: "ترتفع درجات الحرارة العالمية حاملة آثارا كارثية. وتثقل الديون كاهل اقتصادات الدول النامية لأقصى حد. ويخبرنا برنامج موئل الأمم المتحدة أن مليار شخص يعيشون في مناطق عشوائية". وأضاف غوتيريش "مازال هناك وقت لعكس تلك الاتجاهات".

وقال الرئيس الكيني وليام روتو في افتتاح الدورة الثانية "يتجاوز العالم وباء قاتلا في وقت يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة تؤججها توترات جيوسياسية وثلاث أزمات تعصف بكوكب الأرض بما فيها التلوث وفقدان التنوع البيولوجي والتغير المناخي".

"يجب أن نغير من طريقة التفكير" 

وتحدث رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروشي كذلك في افتتاح الدورة الثانية لبرنامج موئل الأمم المتحدة عبر دائرة اتصال بالفيديو قائلا "يجب أن نغير من طريقة التفكير بأن نتحول من العمل والتخطيط المبني على إتمام الأعمال كما هو معتاد إلى طريقة تستهدف تحولا مستداما حقيقيا. وهذا يعني تقوية الواجهة التي تربط بين العلوم والسياسات وتطوير الحلول القائمة على الأدلة والسعي نحو تحقيق أهدافنا بصورة متكاملة".

وأشارت المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة ميمونة بنت مُهد شريف إلى أن هناك أملا في تحقيق تغيير إيجابي عبر التعاون مع الشركاء المعنيين على المستوى المحلي والوطني والعالمي.

وخلال خمسة أيام هي مدة اجتماعات الدورة الثانية لبرنامج موئل الأمم المتحدة، يصوت أعضاء الأمم المتحدة على العديد من القرارات التي سيتم طرحها والتي تستهدف إرشاد الحكومات المحلية والإقليمية والوطنية لضمان مستقبل أفضل للمناطق الحضرية للجميع.

وتتضمن هذه القرارات إرشادات دولية بشأن برنامج المدن الذكية وتسريع عملية تحويل المستوطنات البشرية والعشوائيات بحلول عام 2030 وتحديد يوم دولي للتنظيف وتوفير منازل صالحة للجميع.

ويعد برنامج موئل الأمم المتحدة جهة صناعة القرار الأرفع داخل نظام الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضايا الحضرية. وتتألف عضوية البرنامج من 193 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتجتمع مرة كل أربع سنوات. وكان آخر اجتماع للبرنامج في عام 2019.