منظور عالمي قصص إنسانية

أفغانستان: مجلس الأمن يدين، بأشد العبارات، الهجوم على مجسد في هرات

من الأرشيف: نساء وأطفال ينتظرون الصدقات أمام مسجد في مدينة هرات بأفغانستان.
UNAMA/Abdul Hamed Wahidi
من الأرشيف: نساء وأطفال ينتظرون الصدقات أمام مسجد في مدينة هرات بأفغانستان.

أفغانستان: مجلس الأمن يدين، بأشد العبارات، الهجوم على مجسد في هرات

السلم والأمن

أدان أعضاء مجلس الأمن، بأشد العبارات، استمرار الهجمات الإرهابية الشائنة التي تستهدف المدنيين في أفغانستان، بما في ذلك الهجوم على مسجد غازارغاه في هرات في 2 أيلول / سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المجلس اليوم السبت، أوضح فيه أن الهجوم المذكور أسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة عدد أكبر.


ويأتي الهجوم بعد تصاعد الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع أنحاء أفغانستان، بما في ذلك مجتمعات الأقليات الدينية، والتي أعلن تنظيم داعش- خراسان، وهو كيان تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، مسؤوليته عن العديد منها، مما خلف أكثر من 250 قتيلاً وجريحا في شهر آب/أغسطس، من بينهم أطفال.


دعوة لمحاسبة المسؤولين عن الهجوم


وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن خالص تعازيهم لأسر الضحايا، متمنين الشفاء العاجل والكامل للمصابين.


أعاد أعضاء مجلس الأمن التأكيد على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.


وشدد أعضاء المجلس على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية المشينة ومنظميها ومموليها ورعاتها وتقديمهم للعدالة. 


ضرورة التعاون لمكافحة الإرهاب


وفي هذا السياق، حثوا كافة الدول، وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون بنشاط مع جميع السلطات ذات الصلة في هذا الصدد.


وجدد أعضاء مجلس الأمن التأكيد على أن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية وغير مبررة، بغض النظر عن دوافعها وأينما ومتى ارتُكبت وأيا كان مرتكبوها. 


وأكدوا مجدداً على ضرورة أن تكافح جميع الدول، بجميع الوسائل، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين الدولي والقانون الإنساني الدولي، الأخطار التي تتهدد السلم والأمن الدوليين جراء الأعمال الإرهابية.