منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة: تضرر عشرات الآلاف بإعصار بيريل في الكاريبي، وتحذير من موسم طويل وخطير من الأعاصير

تسبب إعصار بيريل في دمار كبير في جزيرة يونيون في سانت فينسنت وجزر غرينادين.
© WFP/Fedel Mansour
تسبب إعصار بيريل في دمار كبير في جزيرة يونيون في سانت فينسنت وجزر غرينادين.

الأمم المتحدة: تضرر عشرات الآلاف بإعصار بيريل في الكاريبي، وتحذير من موسم طويل وخطير من الأعاصير

المناخ والبيئة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن إعصار بيريل هو الأقوى في تاريخ المحيط الأطلسي خلال شهر حزيران/يونيو، وقد خلف دمارا في غرينادا، وسانت فينسنت وجزر غرينادين يوم الاثنين ثم ضرب جامايكا يوم الأربعاء، وقد يؤثر أيضا على كل من بليز والمكسيك في الأيام القادمة.

قالت فانيسا هوغوينان مسؤولة اتصال في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن التقديرات تشير إلى أن حوالي 40 ألف شخص تأثروا في سانت فينسنت وجزر غرينادين، وأكثر من 100 ألف في غرينادا، و20 ألفا آخرين في جامايكا.

وفي المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، أوضحت أن شركاء الأمم المتحدة أفادوا بأن الإعصار تسبب في أضرار جسيمة في جزيرتي كارياكو وبيتيت مارتينيك، حيث تضرر 70 في المائة و97 في المائة من المباني على التوالي، مؤكدة أن المكتب يواصل دعم السلطات ووكالة الطوارئ في منطقة البحر الكاريبي والعمل معها عن كثب لتقييم الدمار والاستجابة له.

وقالت إنه تم نشر فرق من المكتب الإقليمي لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فضلا عن مديري الطوارئ من فريق الأمم المتحدة لتقييم الكوارث والتنسيق الذين سيذهبون إلى بربادوس وجامايكا، علاوة على إمكانية إرسال فريق إضافي إلى بليز.

وأفادت بأنه تم توفير أربعة ملايين دولار أمريكي من الصندوق المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ، لتقديم المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، كما يعكف المكتب على إطلاق نداء للاستجابة الإنسانية في وقت لاحق.

وقد برنامج الأغذية العالمي في توفير تنسيق لوجستي للطوارئ، وأكد استعداده لدعم المجتمعات الأكثر تضررا بالمساعدات الغذائية أو النقدية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعرب عن الانزعاج الشديد إزاء الدمار الذي خلفه إعصار بيريل وأبدى تضامنه مع الحكومات والدول المتضررة من الكارثة، كما قدم تعازيه الصادقة للضحايا وأسرهم.

عائلة تقف خارج منزلها المدمر بسبب إعصار بيريل في سانت أندروز، غرينادا.
© UNICEF/Sam Ogilvie
عائلة تقف خارج منزلها المدمر بسبب إعصار بيريل في سانت أندروز، غرينادا.

بداية لموسم طويل وخطير

وفي نفس المؤتمر الصحفي، قالت ريا بيير، مديرة الكوارث لمنطقة البحر الكاريبي الناطقة بالإنجليزية والهولندية، لدى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن الاتحاد يشعر بالقلق إزاء التأثير الشديد لإعصار بيريل، الذي تطور بسرعة إلى إعصار تصل شدته إلى الفئة الخامسة في المحيط الأطلسي في هذا الوقت المبكر من العام.

وأضافت بيير، التي كانت تتحدث عبر الفيديو من بورت أوف سبين عاصمة ترينيداد وتوباغو، "للأسف، أصبحت هذه الأعاصير غير المسبوقة حقيقة جديدة لدول الكاريبي التي تواجه وطأة تغير المناخ".

وأوضحت أن فرق الصليب الأحمر على الأرض أكدت أن الأمطار والرياح المهددة للحياة التي تسبب فيها إعصار بيريل أثرت بشدة على السكان الأكثر ضعفا في غرينادا، وسانت فينسنت وجزر غرينادين، وبربادوس، وجامايكا.

كلير نوليس، من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لفتت إلى أن إعصار بيريل ضعف قليلا، ثم انتقل إلى المياه الدافئة ليكتسب قوة، وأنه عاد الآن إلى إعصار كبير من الفئة الثالثة وهو يتجه نحو شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

وأضافت أنه على مدار الأيام القليلة القادمة، سيستمر بيريل في التسبب في أضرار، محذرة من أنه "لم تكن هذه سوى البداية لما سيكون موسما طويلا وخطيرا للأعاصير".