منظور عالمي قصص إنسانية

غزة: عشرات الضحايا في عملية عسكرية إسرائيلية ونزوح جديد لآلاف الأشخاص

وفي غزة، يعيش العديد من الأشخاص الذين فروا من منازلهم في الخيام.
© UNRWA
وفي غزة، يعيش العديد من الأشخاص الذين فروا من منازلهم في الخيام.

غزة: عشرات الضحايا في عملية عسكرية إسرائيلية ونزوح جديد لآلاف الأشخاص

السلم والأمن

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، نقلا عن شركاء في المجال الإنساني، بحدوث عمليات نزوح جديدة من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة.

وذكر المكتب أن الجيش الإسرائيلي أمر يوم أمس الخميس السكان الذين يعيشون في 28 مجمعا سكنيا في المناطق الواقعة شرق مدينة غزة بالإخلاء الفوري. وأشار إلى أن الشركاء في المجال الإنساني يقدرون أن ما لا يقل عن 60,000 شخص قد نزحوا من هذه المنطقة، التي تمتد على مساحة سبعة كيلومترات مربعة.

وبالأمس أيضا، أفاد شركاء إنسانيون على الأرض بأن عملية عسكرية في منطقة المواصي أوقعت عشرات الضحايا الذين تم نقلهم إلى مستشفى ميداني قريب. كما أسفرت عن نزوح ما لا يقل عن 5,000 شخصا.

القيود لا تزال مستمرة

وفي الوقت نفسه، لا تزال القيود المفروضة على الوصول - إلى جانب انعدام الأمن والأعمال العدائية المستمرة - تعيق بشكل كبير تقديم المساعدات والخدمات الإنسانية الأساسية في جميع أنحاء غزة.

ويشمل ذلك المساعدات الغذائية والتغذوية الضرورية والرعاية الطبية ودعم المأوى وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة لمئات الآلاف من الأشخاص المحتاجين.

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن السلطات الإسرائيلية – حتى يوم أمس الخميس – سهلت أقل من نصف ما يزيد عن 100 مهمة مساعدات إنسانية مخطط لها تم تنسيقها للوصول إلى شمال غزة هذا الشهر. أما بقية المهمات الإنسانية فهي إما أعيقت أو منعت من الوصول إليه أو أُلغيت لأسباب لوجستية أو تشغيلية أو أمنية.