منظور عالمي قصص إنسانية

دعوة أممية لدعم المتضررين من زلازل أفغانستان قبل حلول فصل الشتاء

رجال الإنقاذ في أفغانستان ينظرون إلى قرية مدمرة في أعقاب الزلزال.
© WFP
رجال الإنقاذ في أفغانستان ينظرون إلى قرية مدمرة في أعقاب الزلزال.

دعوة أممية لدعم المتضررين من زلازل أفغانستان قبل حلول فصل الشتاء

المساعدات الإنسانية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن العاملين الإنسانيين "في سباق مع الزمن" لتلبية احتياجات المجتمعات الأفغانية المتضررة من الزلازل المدمرة التي تعرضت لها البلاد، وذلك قبل حلول فصل الشتاء.

ووفقا لنائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، فإن درجات الحرارة بدأت بالفعل في الانخفاض ليلا، فيما ينام العديد من الأفغان "في العراء" إما بسبب دمار منازلهم أو "خوفا من انهيارها بفعل الهزات الارتدادية"، بما في ذلك في مدينة هرات.

وشدد السيد حق على أن الأمم المتحدة تواصل دعم الاستجابة إلى جانب شركائها، "ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به".

وقد دُمر ما يقدر بنحو 25 ألف مبنى، وتشير الإحصاءات الرسمية إلى مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص وجرح أكثر من 1800 آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، منذ وقوع أول زلزال في 7 تشرين الأول /أكتوبر. وقد قدم برنامج الأغذية العالمي أكثر من 520 طنا من المساعدات الغذائية إلى المناطق المتضررة منذ ذلك الحين. 

وأكد المتحدث الأممي أن الشركاء الصحيين في أفغانستان يقدمون الرعاية الصحية الأولية والدعم في مجال الصحة العقلية. كما قاموا بتوفير مستلزمات لعلاج الصدمات وللرضع و"حزم كرامة." كما تم نشر المرافق الصحية إلى المناطق المتضررة لدعم الاستجابة.

هذا وقد قامت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسف وشركاؤها بتسليم مجموعات المأوى الطارئة والخيام وغيرها من الإمدادات. كما تواصل اليونيسف وشركاؤها توصيل المياه وبناء المراحيض.

أطلق برنامج الأغذية العالمي نداء عاجلا للحصول على 19 مليون دولار أمريكي لتوفير المساعدات الغذائية الطارئة لنحو 100 ألف أفغاني متضرر من الزلازل. 

وبالإضافة إلى هذه الاستجابة، نبه البرنامج إلى أنه بحاجة إلى 400 مليون دولار بشكل عاجل لتخزين المواد الغذائية قبل فصل الشتاء عندما تنعزل مجتمعات عدة بسبب الثلوج والانهيارات الأرضية، والتي تشمل مجتمعات تعاني من مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي ونساء "يتم طردهن بشكل متزايد من الحياة العامة"، وفقا لبيان صدر عن البرنامج.