منظور عالمي قصص إنسانية

السماح بمشاركة سفن جديدة في مبادرة البحر الأسود

الفرق المشتركة للتفتيش تعمل في إطار مبادرة البحر الأسود.
© UNODC/Duncan Moore
الفرق المشتركة للتفتيش تعمل في إطار مبادرة البحر الأسود.

السماح بمشاركة سفن جديدة في مبادرة البحر الأسود

التنمية الاقتصادية

للمرة الأولى منذ الرابع من أيار/مايو وافق مركز التنسيق المشترك الخاص بمبادرة البحر الأسود، على السماح بمشاركة سفن جديدة في المبادرة.

تهدف مبادرة البحر الأسود، التي أطلقت بعد حرب روسيا الشاملة على أوكرانيا، إلى المساهمة في منع انتشار الجوع على مستوى العالم والحد من انعدام الأمن الغذائي وضمان سلامة السفن التجارية التي تنقل الحبوب والمواد الغذائية.

وقد وافق مركز التنسيق المشترك اليوم على 3 سفن متجهة إلى ميناءي أوديسا وتشورنومورسك. كما توجد 3 سفن أخرى، تستعد اثنتان منها لعملية التفتيش في إسطنبول فيما تظل الثالثة عالقة في موانئ أوكرانية منذ مارس/آذار من العام الماضي وستغادر أوكرانيا الآن وفق بنود المبادرة.

وفيما رحب فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة بالاستئناف الجزئي لتحركات السفن المتوجهة إلى أوكرانيا، دعا الأطراف إلى ضمان إتمام الموافقة على السفن الجديدة لجميع الموانئ الثلاثة للاستفادة من القدرات المتاحة ومواكبة متطلبات الصناعة.

وقد تم إنشاء مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، برعاية الأمم المتحدة لتيسير تطبيق المبادرة. ويضم المركز ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.