منظور عالمي قصص إنسانية

اليمن: مقتل 3 أشخاص جراء إعصار لبان ومخاوف من ارتفاع أعداد النازحين

من الأرشيف: هطول أمطار غزيرة في عام 2015 على جزيرة سقطرى جراء إعصار تشابالا.
UNICEF Yemen/Ahmed Tani
من الأرشيف: هطول أمطار غزيرة في عام 2015 على جزيرة سقطرى جراء إعصار تشابالا.

اليمن: مقتل 3 أشخاص جراء إعصار لبان ومخاوف من ارتفاع أعداد النازحين

المساعدات الإنسانية

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن السلطات المحلية في اليمن أكدت مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 100 آخرين بعد الإعصار المداري لبان الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد يوم الأحد الماضي الموافق الـ 14 أكتوبر / تشرين الأول.

وتسبب مرور إعصار لبان في هطول أمطار غزيرة أغرقت عدة مناطق، مما أدى إلى انهيار المنازل، بحسب المتحدث باسم المكتب يانس لاركيه، الذي أشار إلى أن محافظة المهرة كانت أكثر المحافظات تضررا.

وأعرب لاركيه عن قلقه من أن يؤدي استمرار هطول الأمطار إلى مزيد من الفيضانات، وقال إن "تقديرات الاحتياجات الأولية التي أجرتها فرق الاستجابة السريعة تشير إلى نزوح أكثر ثلاثة آلاف أسرة. ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم عندما تسمح الحالة بإجراء تقييمات أكثر شمولا في مختلف المناطق المتأثرة."

وأضاف لاركيه أن نحو 550 أسرة لجأت إلى المدراس في منطقة الغيضة واستخدمتها كملاجئ مؤقتة، بعد وصول المساعدات الإنسانية، التي شملت مجموعات الإغاثة السريعة وإمدادات المأوى والعيادات المتنقلة.

وبالإضافة إلى ذلك، هبطت طائرتان أرسلتهما المملكة العربية السعودية في 17 أكتوبر في مطار الغيظة محملتان بـ 440 سلة طعام من مركز الملك سلمان للإغاثة. وأرسل 125 طنا أخرى من السلال الغذائية على شاحنات من جميع أنحاء الحدود السعودية.

هذا ولا تزال الأضرار الناجمة عن الفيضانات تحول دون الوصول إلى الكثير من المتضررين في العديد من المناطق الساحلية. إذ تضرر الجسر الرئيسي الذي يربط محافظتي المهرة وحضرموت بشكل خطير، كما أوضح المتحدث باسم المكتب.

وفي غضون ذلك، يعمل الشركاء في المجال الإنساني على إيجاد طرق بديلة للوصول من بلدة المكلا، الواقعة غرب أكثر المناطق تضررا.