منظور عالمي قصص إنسانية

اليونيسف: المرحلة الأولى من حملة التطعيم في غزة بريق أمل يثبت ما يمكن تحقيقه عندما توجد الإرادة

رضيعة تتلقى لقاح شلل الأطفال في عيادة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.
UN News/Ziad Taleb
رضيعة تتلقى لقاح شلل الأطفال في عيادة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

اليونيسف: المرحلة الأولى من حملة التطعيم في غزة بريق أمل يثبت ما يمكن تحقيقه عندما توجد الإرادة

الصحة

مع انتهاء المرحلة الأولى من حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة، قالت المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر إن الأيام الثلاثة الماضية شهدت "بريق أمل نادرا وسط النزاع المدمر" في القطاع، الأمر الذي يجسد ما يمكن تحقيقه "عند وجود الإرادة ببساطة".

وفي بيان صدر اليوم الأربعاء، أكدت السيدة خضر على أن المرحلة الأولى من الحملة وصلت إلى أكثر من 189 ألف طفل دون سن العاشرة في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، متجاوزة الهدف الأولي، إلا أن خطر انتشار مرض شلل الأطفال داخل غزة وخارجها لا يزال مرتفعا.

ومن المقرر أن يبدأ التلقيح ضد شلل الأطفال في جنوب غزة غدا الخميس، لتتوجه الحملة بعد ذلك إلى الشمال. وستتكرر تلك العملية بعد أربعة أسابيع لتنفيذ الجولة الثانية من الحملة لحماية أكثر من 640 ألف طفل دون سن العاشرة في غزة.

وقالت المسؤولة الأممية: "منذ ربع قرن على الأقل، لم يتم تسجيل أي حالات شلل أطفال في قطاع غزة. والآن، ومن مياه الصرف الصحي والركام غير المعالجة، عاد الخطر غير المرئي. حتى الآن، تم تأكيد حالة إصابة واحدة بشلل الأطفال لدى طفل يبلغ من العمر 11 شهرا ــ طفل عانى بالفعل من أقسى الظروف في حياته القصيرة، والآن سيعاني من أضرار جسدية لا يمكن إصلاحها".

وأضافت المديرة الإقليمية أن العائلات الغزاوية بذلت جهدا كبيرا للوصول إلى مواقع التلقيح وحماية أطفالها من المرض بأعداد كبيرة، "على الرغم من الهجمات المتواصلة على المدارس والمواقع التي تؤوي الأطفال النازحين، وأوامر النزوح المرهقة التي تجبر العائلات على الانتقال مرارا وتكرارا، والجوع المتفشي الذي دفع في بعض الأحيان أجزاء من غزة إلى حافة المجاعة".

إلا أنها قالت إنه لم يكن للأهداف المرجوة من المرحلة الأولى لتتحقق دون الهدن الإنسانية المحدودة بمناطق معينة، والتي تم احترامها "مما أعطى العائلات والعاملين الصحيين الثقة لإنجاز المهمة".

وشددت على ضرورة استمرار هذا الاتجاه حتى إتمام الحملة، قائلة: "بدون هدنة لتطبيق المرحلتين المتبقيتين من الحملة، سنفشل في حماية أطفال غزة ونعرض الأطفال الآخرين في المنطقة للخطر".

وقالت السيدة خضر إن التحضير لهذه الحملة الطموحة وتأمين فترات التوقف هذه لم يكن أمرا سهلا، "لكنه يوضح أنه من الممكن السماح بدخول الإمدادات إلى القطاع، ووقف الضربات وحماية المدنيين. فقط يجب أن تكون هناك إرادة".

وأكدت أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة هي من بين "أخطر وأصعب حملات التلقيح في العالم"، حيث إن القطاع هو بالفعل "أخطر مكان في العالم بالنسبة للأطفال". وقالت: "لقد عانى الأطفال بما فيه الكفاية. والآن أصبحت المخاطر تهدد أطفالا آخرين في المنطقة. لا يمكننا أن نفشل".