منظور عالمي قصص إنسانية

ما هي جمعية الأمم المتحدة للبيئة وما أهميتها؟

مندوبون يجتمعون في جمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، كينيا.
UNEP/Duncan Moore
مندوبون يجتمعون في جمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، كينيا.

ما هي جمعية الأمم المتحدة للبيئة وما أهميتها؟

المناخ والبيئة

كل عامين، تتاح الفرصة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمعالجة القضايا البيئية الحرجة التي تواجه كوكب الأرض، بشكل جماعي من خلال جمعية الأمم المتحدة للبيئة التي تعقد دورتها السادسة في الفترة من 26 شباط /فبراير إلى الأول من آذار /مارس في العاصمة الكينية نيروبي. 

تهدف الجمعية، التي تم إنشاؤها لتكون بمثابة "البرلمان العالمي المعني بالبيئة"، إلى تحديد أولويات السياسات البيئية وتطوير التشريعات الدولية في هذا الشأن.

ما أهمية جمعية الأمم المتحدة للبيئة؟ 

من المتوقع أن تستضيف جمعية البيئة لعام 2024، عددا قياسيا من المندوبين يبلغ حوالي ستة آلاف، بما في ذلك سبعة رؤساء دول و139 وزيرا ونائب وزير، بالإضافة إلى خبراء وناشطين وممثلي الصناعات المختلفة.

تم إنشاء جمعية الأمم المتحدة للبيئة عام 2012 كنتيجة لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20)، الذي عقد في البرازيل. ومنذ إنشائها، بدأت الجمعية حقبة جديدة من التعددية يولى فيها الاهتمام للقضايا البيئية بنفس مستوى الاهتمام الذي تحظى به المشاغل العالمية الرئيسية الأخرى مثل السلام والأمن والصحة. 

على مر السنين، وافقت جمعية الأمم المتحدة للبيئة على قرارات مهمة بشأن موضوعات مثل مكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية، وحماية البيئة في مناطق النزاع المسلح، والتنقل الحضري المستدام، من بين أمور أخرى.

ونتيجة للمناقشات التي جرت في دورة جمعية البيئة لعام 2022، بدأت المفاوضات بشأن أول صك دولي ملزم قانونا لإنهاء التلوث البلاستيكي، والذي من المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية عام 2024.

كيس بلاستيكي يطفو بالقرب من الشعاب المرجانية في جزيرة بالي الإندونيسية.
© Ocean Image Bank/Naja Bertolt
كيس بلاستيكي يطفو بالقرب من الشعاب المرجانية في جزيرة بالي الإندونيسية.

عَلامَ تركز الدورة السادسة للجمعية؟ 

تتمحور الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة حول أهمية الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف في التغلب على الأزمة الكوكبية ثلاثية الأبعاد والمتمثلة في الفوضى المناخية وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث. على الرغم من حالة عدم اليقين الاجتماعي والاقتصادي التي نشأت في أعقاب جائحة كوفيد-19 والتوترات الجيوسياسية المتزايدة الحالية، فقد تميز العامان الماضيان بانتصارات مهمة للغاية للتعاون البيئي.

على سبيل المثال، عام 2022، اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بحق الإنسان العالمي في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة، مما فتح المجال لإجراء تغييرات دستورية وقانونية على المستوى القُطري لصالح البيئة والإنسانية.

وفي العام نفسه، تمت الموافقة على إطار كونمينج - مونتريال التاريخي للتنوع البيولوجي العالمي، والذي يتضمن تدابير لحماية مليون نوع من الحيوانات والنباتات التي هي على وشك الانقراض. وفي حزيران /يونيو 2023، وقعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة على ما يسمى بمعاهدة أعالي البحار، للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج نطاق الولايات الوطنية.

في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، تم الإعلان عن اتفاق طال انتظاره بشأن تمويل "الخسائر والأضرار" للبلدان الضعيفة المتضررة بشدة من تغير المناخ في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بدبي (كوب 28).

وتخصص الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة يوما لمناقشة هذه النجاحات وغيرها، والنظر في الكيفية التي يمكن بها للحكومات اتخاذ إجراءات واسعة النطاق وموحدة، بما في ذلك التمويل الكافي، لتنفيذ الاتفاقيات متعددة الأطراف التي وقعتها. وفي الوقت نفسه، لن تركز الدورة السادسة على الالتزامات الجديدة فحسب، بل على الوفاء بجميع الالتزامات القائمة بالفعل.

المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن في الدورة الحادية والثلاثين لفريق الموارد الدولي في نيروبي.
UNEP
المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن في الدورة الحادية والثلاثين لفريق الموارد الدولي في نيروبي.

ما هي المواضيع ذات الأولوية؟

حددت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن المجالات الستة ذات الأولوية في الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، وهي ندرة المياه، والتعدين المسؤول، وإدارة المعادن - وخاصة الفوسفور، والتكنولوجيات التي تغير المناخ، وتمويل الإجراءات البيئية، وتنفيذ إطار كونمينغ - مونتريال.

ووفقا للسيدة أندرسن، "كل ما يتعين علينا القيام به هو أن نجتمع وننفذ هذه الحلول العالمية التي وعدنا بها بعضنا البعض حتى نتمكن من تأمين المستقبل للبشرية جمعاء، والعيش على كوكب صحي ومزدهر".

وتركز المفاوضات قبل وأثناء الجمعية على القرارات المقترحة التي قدمتها الدول الأعضاء والإعلان الوزاري الذي سيتم اعتماده في ختام الجمعية. وتهدف القرارات إلى تحديد وترتيب أولويات التحديات المشتركة والحلول الممكنة. كما أنها تحدد مجالات العمل ذات الأولوية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

في الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، ستتم مناقشة 20 قرارا ومقررين، تتطرق لموضوعات مثل تعديل الإشعاع الشمسي، والتعدين، والتصحر، ودورية الصناعة الزراعية لقصب السكر، والمبيدات الحشرية شديدة الخطورة، وزيادة قدرة النظم البيئية والمجتمعات المحلية على مواجهة الجفاف، والتعاون الإقليمي من أجل جودة الهواء، من بين أمور أخرى.

كيف تتم المفاوضات؟

من المفترض أن تتم الموافقة على قرارات جمعية البيئة بالإجماع، وهذا يعني من الناحية العملية أن كل عضو حاضر له حق النقض على القرارات. لذلك، فإنه من الضروري أن تراجع الوفود مشاريع النصوص خلال الأسبوع الذي يسبق المؤتمر لتجنب الطرق المسدودة أو التغلب عليها. غالبا ما تمتد المفاوضات إلى أسبوع المؤتمر، وتقام جلسات مغلقة يمكن أن تستمر حتى وقت متأخر من الليل.

باعتبارها أعلى هيئة لصنع القرار في العالم بشأن البيئة، تهدف جمعية الأمم المتحدة للبيئة إلى المساعدة في استعادة الانسجام بين البشر والطبيعة، وتحسين حياة الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم.

وسيقوم برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشراء أرصدة الكربون المعتمدة لتعويض انبعاثات السفر من المشاركين الممولين كجزء من عملية الجرد البيئي السنوية لتعويض انبعاثات غازات الدفيئة، بالإضافة إلى العديد من التدابير الأخرى للحد من الأثر البيئي السلبي للمؤتمر.