منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة: السلطات الإسرائيلية تسمح بمهمتين فقط من 21 لتوصيل الوقود إلى شمال وادي غزة

تقديم ملابس شتوية على النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
© UNICEF/Eyad El Baba
تقديم ملابس شتوية على النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

الأمم المتحدة: السلطات الإسرائيلية تسمح بمهمتين فقط من 21 لتوصيل الوقود إلى شمال وادي غزة

المساعدات الإنسانية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه منذ تصاعد الأعمال العدائية في 7 تشرين الأول/أكتوبر، قدم الشركاء في المجال الإنساني مساعدات جزئية في مجال الإيواء ومواد أخرى غير غذائية لنحو 900,000 شخص في غزة. 

وأضاف المكتب أن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني وصلوا الأسبوع الماضي إلى نازحين لاذوا بمناطق خارج مواقع الأمم المتحدة في رفح وزودوهم بما يقرب من 8,000 قطعة من الفراش و1,600 مجموعة من أدوات العزل المستخدمة في الملاجئ والخيام المقاومة للعوامل الجوية، كما أن هناك آلاف الخيام الإضافية والإمدادات الأخرى في طور التجهيز.

وقال المكتب إن المطبخ المركزي العالمي، وهو أحد شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني، قدم ما لا يقل عن 39,000 وجبة في رفح يوم الثلاثاء الماضي، وما لا يقل عن 173,000 وجبة في رفح وخان يونس ودير البلح يوم الاثنين الماضي. لكن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية نبه إلى أن المخزونات الغذائية لا تزال منخفضة.

إيصال الوقود

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه في المناطق الواقعة جنوب وادي غزة، قامت البعثات الإنسانية بتوصيل أكثر من 450,000 لتر من الوقود خلال النصف الأول من شهر شباط/فبراير، عبر 25 مهمة من أصل 42 مهمة مخططة تطلبت تنسيقا وتيسيرا مسبقا مع السلطات الإسرائيلية.

أما بالنسبة للمناطق الواقعة شمال وادي غزة، سمحت السلطات الإسرائيلية باثنتين فقط من 21 مهمة وقود مخططة من قبل الشركاء في المجال الإنساني في الأسبوعين الأولين من هذا الشهر، الأمر الذي أتاح توصيل 38,000 لتر من الوقود، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. 

وفي المقابل، رُفِض دخول جميع مهمات إيصال الوقود والتقييم الـ 16 التي كان مقررا إرسالها إلى محطات ضخ المياه ومياه الصرف الصحي في شمال غزة.