منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة تبحث إمكانية إنشاء ممر بحري إلى غزة

سيخريد كاخ كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، تتحدث أمام الصحفيين خارج قاعة مجلس الأمن.
UN Photo/Manuel Elías
سيخريد كاخ كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، تتحدث أمام الصحفيين خارج قاعة مجلس الأمن.

الأمم المتحدة تبحث إمكانية إنشاء ممر بحري إلى غزة

المساعدات الإنسانية

اختتمت سيخريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، زيارة لقبرص ناقشت خلالها إمكانية إنشاء ممر بحري إلى قطاع غزة، والتقت مسؤولين حكوميين منهم الرئيس ووزير الخارجية.

كما زارت سيخريد كاخ المطار والميناء في لارنكا. وقبل قبرص، زارت المسؤولة الأممية دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث الوضع الإنساني في غزة حيث التقت وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. 

كما التقت أيضا كلا من رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وقائد العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية اللواء الركن صالح العامري.

وأثناء الزيارة، تعهدت حكومة دولة الإمارات بتقديم 5 ملايين دولار لدعم جهود تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2720، من أجل المدنيين في غزة. وشكرت الأمم المتحدة الإمارات على هذا الدعم.

الأونروا

على صعيد آخر، يقوم المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بجولة في منطقة الشرق الأوسط زار خلالها دولتي الإمارات وقطر.

في أبو ظبي، اجتمع لازاريني مع وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد حيث بحثا الدور المهم الذي تقوم به الأونروا في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة وتوفير المساعدات الإنسانية للاجئي فلسطين وخاصة في قطاع غزة الذي يعتمد فيه مليونا شخص على الوكالة للبقاء على قيد الحياة. 

وفي دولة قطر اجتمع المسؤول الأممي مع رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني. وقال لازاريني إن اللقاء دار حول التطورات المقلقة للغاية في المنطقة ودور وكالة الأونروا في غزة. ودعا المفوض العام الشركاء لمواصلة دعم الوكالة التي وصفها رئيس الوزراء القطري بأنها شريان حياة.