منظور عالمي قصص إنسانية

تعرض قافلة تابعة للأونروا، متجهة إلى شمال غزة لنيران البحرية الإسرائيلية

شاحنة تقل مواد غذائية إلى شمال غزة، تعرضت لنيران البحرية الإسرائيلية.
© UNRWA
شاحنة تقل مواد غذائية إلى شمال غزة، تعرضت لنيران البحرية الإسرائيلية.

تعرض قافلة تابعة للأونروا، متجهة إلى شمال غزة لنيران البحرية الإسرائيلية

المساعدات الإنسانية

قال توماس وايت مدير شؤون وكالة الأونروا في غزة إن قافلة تحمل مواد غذائية كانت بانتظار التوجه إلى شمال القطاع قد تعرضت لنيران البحرية الإسرائيلية اليوم الاثنين.

وذكر وايت أن الحادثة لم تسفر عن إصابة أي شخص بجراح. فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا قال: "على الرغم من أننا نرسل إخطارات بشأن جميع قوافل الإغاثة وننسق كل تحركاتنا، إلا أن القوافل الإنسانية ما زالت تتعرض لإطلاق النيران. يتعين حماية المدنيين والمساعدة المتوجهة لهم في كل الأوقات".

وفي منشور على موقع إكس، قالت الأونروا إنها لا تستطيع توصيل المساعدات الإنسانية في ظل إطلاق النار. وشددت على الحاجة العاجلة لضمان الوصول الإنساني الآمن والمستدام لجميع أنحاء قطاع غزة بما في ذلك الشمال.

وقالت الأونروا إن القتال العنيف في خان يونس وما حولها خلال الأيام الثلاثة عشر الماضية أدى إلى خسارة في الأرواح وتدمير للبنية الأساسية، بما في ذلك أكبر ملجأ للأونروا في المنطقة الجنوبية وهو مركز تدريب خان يونس. 

وذكرت الوكالة أن القتال المستمر في خان يونس يجبر الفلسطينيين على الفرار جنوبا باتجاه رفح التي تشهد اكتظاظا شديدا إذ يقيم بها ما يزيد عن نصف سكان قطاع غزة يعيش معظمهم في مبانٍ مؤقتة وفي الخيام والخلاء.

ووفقا لتقديرات الأونروا، أصبح نحو 75 في المائة من سكان غزة البالغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة أكثر من نصفهم من الأطفال، مُهجّرين يواجهون نقصا حادا في الغذاء والماء والدواء. 

ونقل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تقارير تفيد بحدوث دمار واسع بالمربعات السكنية بأنحاء غزة وخاصة في خان يونس بيد القوات الإسرائيلية. وأشارت التقارير إلى تدمير مربعات سكنية في حي الصبرة بمدينة غزة ومربعين آخرين جنوب خان يونس وشرقها، ومربع سكني وسط خان يونس. ولم ترد تقارير تفيد بوقوع ضحايا في هذه الأحداث.