منظور عالمي قصص إنسانية

الأمين العام يعيّن الهولندية سيغريد كاغ كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

السيدة سيغريد كاغ خلال زيارة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك في نوفمبر 2023.
UN Photo/Loey Felipe
السيدة سيغريد كاغ خلال زيارة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك في نوفمبر 2023.

الأمين العام يعيّن الهولندية سيغريد كاغ كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

شؤون الأمم المتحدة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، تعيين الهولندية سيغريد كاغ في منصب كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023). 

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك.

وستقوم السيدة كاغ من خلال هذا الدور بتسهيل وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة. كما ستقوم أيضا بإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة معنية بتسريع إرسال شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة من خلال الدول التي ليست طرفا في الصراع. 

وفي سبيل تنفيذ هذه المهام، سيتم دعمها من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. ومن المتوقع أن تبدأ السيدة كاغ مهمتها في 8 كانون الثاني/يناير 2024

خبرة واسعة في الشؤون الإنسانية والتنموية

 تتمتع السيدة كاغ بخبرة واسعة في الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية، وكذلك في الدبلوماسية. وقد شغلت مؤخرا منصب النائبة الأولى لرئيس الوزراء وأول وزيرة للمالية في الحكومة الهولندية منذ كانون الثاني/يناير 2022. 

وقبل ذلك، شغلت منصب وزيرة التجارة والتعاون الإنمائي في هولندا في الفترة من تشرين الأول/أكتوبر 2017 حتى أيار/مايو 2021، ووزيرة للشؤون الخارجية حتى أيلول/سبتمبر 2021. تم انتخاب سيغريد كاغ زعيمة للحزب الاشتراكي الليبراليفي أيلول/سبتمبر 2020، ثم استقالت من هذا المنصب في آب/أغسطس 2023. وقادت حزبها للفوز في انتخابات آذار/مارس 2021.

شغلت السيدة كاغ مجموعة واسعة من المناصب الرفيعة في منظومة الأمم المتحدة. فقد كانت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، في الفترة بين عام 2015 إلى عام 2017. ومن عام 2013 إلى عام 2015، عملت منسقة خاصة مشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وبعثة الأمم المتحدة في سوريا. 

كما شغلت منصب مساعدة الأمين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة بين 2010 إلى 2013، ومنصب المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأردن في الفترة بين 2007 إلى 2010. وقبل ذلك، عملت السيدة كاغ في العديد من المناصب العليا لدى اليونيسف، والمنظمة الدولية للهجرة، ووكالة الأونروا.

السيدة كاغ حاصلة على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر، وماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس الآداب في دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تتحدث السيد سيغريد كاغ الهولندية والألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية.