منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة تحذر من شح المياه في غزة، ونفاد الدواء من عياداتها

يعاني قطاع غزة من نقص شديد في المياه.
© UNICEF/Mohammad Ajjour
يعاني قطاع غزة من نقص شديد في المياه.

الأمم المتحدة تحذر من شح المياه في غزة، ونفاد الدواء من عياداتها

السلم والأمن

في آخر التحديثات الإنسانية عن الوضع في غزة، قالت الأمم المتحدة إن القصف الإسرائيلي المكثف من الجو والبر والبحر مستمر بدون توقف تقريبا. وفي غضون 27 ساعة، حتى التاسعة مساء يوم الاثنين، قُتل 138 فلسطينيا ليصل العدد الإجمالي للقتلى في غزة إلى أكثر من 2800 وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة إن المئات مفقودون ويُعتقد أنهم تحت ركام المباني المهدمة. وأشار إلى مقتل 7 من قوات الدفاع المدني أثناء غارة جوية، ليصل عدد العاملين في المجال الإنساني الذين قُتلوا أثناء تأدية عملهم إلى 31 منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف المكتب أن جماعات فلسطينية مسلحة في غزة واصلت إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي تجاه المراكز السكانية الإسرائيلية، ولم يسجل وقوع قتلى إسرائيليين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حتى مساء الاثنين. 

ويُذكر أن عدد الإسرائيليين الذين قتلوا منذ السابع من تشرين الأول يبلغ 1300، فيما أصيب أكثر من 4000 وفقا لمصادر مختلفة. ووفق الجيش الإسرائيلي يُحتجز 199 شخصا على الأقل في غزة، منهم إسرائيليون ومواطنون أجانب.

وذكرت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) أن شح المياه يمثل مشكلة كبرى في غزة، محذرة من أن الناس سيموتون إذا لم يتوفر الماء. وأعربت عن القلق البالغ بشأن إصابة السكان بالجفاف والأمراض المنقولة عبر الماء، في ظل انهيار خدمات المياه والصرف الصحي بما في ذلك إغلاق آخر محطة في غزة لتحلية مياه البحر يوم الاثنين.

وأشارت الأونروا إلى فتح خط مياه واحد، يوم الاثنين، لمدة 3 ساعات فقط جنوب القطاع بما وفر إمدادات محدودة لنصف سكان خانيونس. وقالت إن ذلك لا يحل أزمة المياه الطارئة في مناطق أخرى بخانيونس والمنطقة الوسطى ورفح.

ولم يستفد من فتح خط المياه لمدة 3 ساعات سوى 14% فقط من سكان قطاع غزة.

ورجحت وكالة الأونروا أن ينفد الدواء من عياداتها الطبية خلال الشهر المقبل، فيما ستنفد الإمدادات في بعض العيادات في وقت أقرب بسبب صعوبات نقل المواد من موقع لآخر.

لين هاستينغز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين، قالت في تغريدة على موقع X: "فيما تتركز الأنظار على الوضع الكارثي في غزة، تشهد الضفة الغربية المحتلة مستوى غير مسبوق من العنف: قُتل 61 فلسطينيا منهم 16 طفلا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر. قُتل 56 منهم على أيدي القوات الإسرائيلية، وخمسة بيد مستوطنين. والكثيرون من الرعاة يتركون مجتمعاتهم خوفا من هجمات المستوطنين".