منظور عالمي قصص إنسانية

الأونروا: اكتظاظ الملاجئ في غزة وأزمة مياه تلوح في الأفق

آثار الدمار في منطقة وسط غزة.
UN News/Ziad Taleb
آثار الدمار في منطقة وسط غزة.

الأونروا: اكتظاظ الملاجئ في غزة وأزمة مياه تلوح في الأفق

السلم والأمن

أوضحت وكالة الأونروا أن الملاجئ التي تضم النازحين في قطاع غزة تعاني من الاكتظاظ ومحدودية المواد الغذائية وغير الغذائية والمياه الصالحة للشرب. 

ولفتت الانتباه إلى "أزمة مياه تلوح في الأفق" في ملاجئ الأونروا الطارئة، وفي مختلف أنحاء قطاع غزة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية ونقص الكهرباء اللازمة لتشغيل المضخات ومحطات تحلية المياه ومحدودية إمدادات المياه في السوق المحلية. 

وذكرت الأونروا أنه لا يمكن إعادة التزود بالمياه بسبب الحصار الكامل الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على قطاع غزة. ولا يمكن جلب الوقود ولم يعد بإمكان موردي المياه الإسرائيلية توصيل المياه إلى غزة، وفقا لتقرير أصدرته الأونروا بشأن الوضع في قطاع غزة. 

Tweet URL

نقلا عن وزارة الصحة في غزة، أفادت الأونروا بمقتل 1,100 شخص، 171 منهم من النساء و326 طفل، فيما أصيب 5,339 شخصا آخر بجروح، منهم 744 امرأة، إضافة إلى 1,217 طفل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ونقلت الوكالة عن مصادر إسرائيلية، مقتل 1,200 شخص في إسرائيل.

وأفادت الأونروا أيضا أن ثلاثة من موظفيها كانوا من بين القتلى خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ما رفع العدد الإجمالي لموظفي الأونروا وغيرهم من العاملين في الاونروا الذين قتلوا إلى 12 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأصيب خمسة نازحين داخليا كانوا يحتمون في مدرستين تابعتين للأونروا بجروح نتيجة الغارات الجوية القريبة. وأصيب ما مجموعه 33 نازحا كانوا يحتمون في مدارس الأونروا.

عدد النازحين في ازدياد

وقالت وكالة الأونروا إن حوالي 218,600 نازح داخليا يقيمون في 92 مدرسة تابعة للوكالة في كافة مناطق قطاع غزة. وتستمر أعداد الأشخاص النازحين داخليا في ملاجئ الأونروا للطوارئ في الازدياد بشكل يومي مع استمرار الغارات الجوية والقصف من قبل القوات الإسرائيلية على قطاع غزة.

بالإضافة إلى ذلك، تفيد الأونروا بنزوح العديد من الأشخاص الآخرين إلى المدارس الحكومية والمباني الأخرى. وبالإجمال، نزح ما لا يقل عن 340,000 فلسطيني في مختلف أنحاء قطاع غزة.

استمرار الاستجابة الأممية لحالة الطواري في غزة

أوضحت الوكالة الأممية أن أكثر من 5,300 موظف من موظفي الأونروا يعملون على الأرض للاستجابة لحالة الطوارئ في ظل ظروف صعبة للغاية. 

وقد دمرت العديد من الطرق أو أصبح الوصول إليها متعذرا بسبب الحطام، كما أن الغارات الجوية المستمرة تحد من التحركات.

وأفادت الأونروا بإنشاء فريق عمل معني بالمياه في حالات الطوارئ لاستكشاف حلول لإمدادات مياه الشرب في الملاجئ وخارجها بالتنسيق مع اليونيسيف ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

ولا يتوفر وصول للمساعدات الإنسانية كالأغذية أو غيرها من الإمدادات الأساسية.

بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي، تم توزيع الخبز على النازحين في الملاجئ. وتقوم الأونروا بتوزيع مواد غذائية أخرى على العائلات النازحة.

تضرر أحد المراكز الصحية التابعة للأونروا

وأشارت الأونروا إلى تضرر أحد المراكز الصحية التابعة لها اليوم الخميس في منطقة غزة جراء الغارات الجوية، ما رفع العدد الإجمالي للمنشآت المتضررة جراء النزاع إلى 21 منشأة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

لا يزال بالإمكان التواصل مع مكاتب الأونروا من خلال الإنترنت وهواتف الأقمار الصناعية.

Soundcloud