منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة تحيي الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة

لاجئون فلسطينون في مخيم خان يونس جنوب غزة بالقرب من الحدود المصرية
UN Photo
لاجئون فلسطينون في مخيم خان يونس جنوب غزة بالقرب من الحدود المصرية

الأمم المتحدة تحيي الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة

المهاجرون واللاجئون

تحيي لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين، الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة في مقر المنظمة بنيويورك. ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يتم إحياء هذه الذكرى وفقا لتفويض ممنوح من الجمعية العامة.

جاء التفويض في قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، طلبت فيه من شعبة حقوق الفلسطينيين، في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، تكريس أنشطتها "للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للنكبة بما في ذلك عن طريق تنظيم مناسبة رفيعة المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 أيار/مايو 2023 وعن طريق نشر المحفوظات والشهادات ذات الصلة".

ويصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للنزوح الجماعي للفلسطينيين المعروف باسم "النكبة"، التي شهدت تحول أكثر من نصف السكان الفلسطينيين إلى لاجئين.

ونقلا عن موقع لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تسلط هذه الذكرى الضوء على أطول أزمة متفاقمة للاجئين في العالم، وتعد تذكرة بأن أكثر من  5.9 مليون لاجئ من فلسطين - من المسجلين لدى الأونروا - ما زالوا يعيشون وسط نزاع وعنف واحتلال ويتطلعون إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

ويشهد اليوم عقد فعاليتين بمقر الأمم المتحدة، تنظمهما اللجنة والبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة.

صباح يوم 15 أيار / مايو تنظم اللجنة اجتماعا خاصا رفيع المستوى، يترأسه رئيس اللجنة السفير شيخ نيانغ ويتضمن كلمة يلقيها رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بالإضافة إلى كلمات من روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، المفوض العام للأونروا، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني.

وفي المساء يُعقد حدث تذكاري خاص وحفل موسيقي في قاعة الجمعية العامة.

وذكر بيان صحفي صادر عن اللجنة أن "هذا الحدث يهدف إلى خلق تجربة غامرة للنكبة من خلال الصور ومقاطع الفيديو والشهادات والموسيقى".

يتضمن الحفل افتتاحا ثم عرضا للفنانة الفلسطينية سناء موسى "سفيرة التراث الفلسطيني" يليه عرض من قبل نسيم الأطرش عازف التشيلو والملحن الذي رشح لجائزة غرامي الموسيقية الأمريكية المرموقة، برفقة أوركسترا نيويورك العربية بقيادة يوجين فريزين، الحائز على أربع جوائز غرامي.

يقدم هذا العرض، نسخة معدلة من تأليف الأطرش عن النكبة بعنوان ألوان زاهية على قماش غامق مصحوبة بمواد سمعية وبصرية.

يمكن متابعة الفعاليتين مباشرة على موقع البث الشبكي للأمم المتحدة.