منظور عالمي قصص إنسانية

الرئيس الإيراني: العقوبات الأحادية إرهاب اقتصادي

الرئيس الإيراني حسن روحاني يلقي بكلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
UN Photo/Cia Pak
الرئيس الإيراني حسن روحاني يلقي بكلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرئيس الإيراني: العقوبات الأحادية إرهاب اقتصادي

السلم والأمن

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن العقوبات الأحادية تعد شكلا من أشكال الإرهاب الاقتصادي، مضيفا أنه لمن السخرية ألا تخفي الحكومة الأميركية خطتها للإطاحة بالحكومة (الإيرانية) التي تدعوها لإجراء المحادثات.

ومشيرا إلى خطة العمل المشتركة المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني التي تم التوصل إليها بين إيران من جهة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين قبل أن تنسحب منها واشنطن هذا العام، قال روحاني في كلمته في المداولات العامة للدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة:

"على أي أساس أو معيار يمكن أن ندخل في اتفاق مع إدارة تسيء التصرف بهذا الشكل؟ أي محادثات يجب أن تتم في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن 2231، وليس إطار عمل انتهاك الخطة والقرار والعودة إلى الماضي. من السخرية ألا تعمد حكومة الولايات المتحدة حتى إلى إخفاء خطتها للإطاحة بنفس الحكومة التي تدعوها إلى المحادثات."

ومن المقرر أن تطبق عقوبات أميركية جديدة بدءا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وما زال من غير الواضح كيفية تأثير هذا العمل من جانب الولايات المتحدة على تطبيق الأطراف الأخرى للخطة.

وأكد الرئيس الإيراني أن الحوار هو أفضل سبيل لحل الخلافات، ولكنه قال إن الحوار يجب أن يسير في اتجاهين وأن يقوم على أساس المساواة والكرامة ويتم بما يتوافق مع قواعد وأعراف القانون الدولي.