رئة كوكبنا
المحيط – أكبر حليف لنا في مكافحة تغير المناخ – يعاني الآن من ورطة خطيرة. لتعجيل إيجاد حلول لحماية الكوكب وفتح فصل جديد من العمل العالمي من أجل المحيط، سيجتمع قادة العالم ومناصرو المحيط في لشبونة، عاصمة البرتغال، في الفترة من 27 حزيران/يونيو إلى 1 تموز/يوليو، للمشاركة في مؤتمر المحيط الثاني للأمم المتحدة.
هنا، تغوص أخبار الأمم المتحدة في كل الأحداث؛ من خلال هذا الموقع، سنزودكم بتحديثات يومية عن المؤتمر ونقدم لكم مقابلات، وبودكاست (podcasts) وقصصا مميزة تسلط الضوء على الحكايات الإنسانية وراء حركة #أنقذوا_محيطتنا العالمية.

استلهموا من هذا الحراك العالمي

مقالات مميزة

صورة لقاربين

5 أشياء يتعين معرفتها عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمحيط

المحيط هو أكبر نظام بيئي على كوكب الأرض، إذ ينظم المناخ ويوفر سبل العيش للمليارات. لكن صحته في خطر. لن يتوفر لنا كل يوم فرصة لإنقاذه، ولكن كل يوم سيتوفر لنا فرصة للتأثير عليه.
صورة لكلب يأكل

مبادرة من لشبونة في البرتغال تركز على تحويل بقايا الأسماك إلى وجبات خفيفة للكلاب والقطط

مما لا شك فيه أن فقد الأغذية وهدرها أدى إلى تقويض استدامة أنظمتنا الغذائية. في محاولة للتصدي لذلك، تركز بعض الشركات الصغيرة حول العالم على ممارسات إدارة النفايات المستدامة الجديدة.
صورة للمضيفين المشاركين لمؤتمر المحيط

"معا- لنقدم الرعاية التي يحتاجها محيطنا"

تتشارك آنا باولا زاكارياس ومارتن كيماني الشغف بالمحيط وبمهمة ضمان الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها المستدام من أجل التنمية المستدامة للجميع.

تلقوا آخر المستجدات

إليكم تغطيتنا الكاملة لمؤتمر المحيط

تجدون هنا المزيد من تحديثات أخبار الأمم المتحدة اليومية حول المؤتمر بما في ذلك مقابلات وبودكاست (podcasts) وقصص مميزة تسلط الضوء على القصص الإنسانية وراء حركة #أنقذوا_محيطتنا العالمية.

 

هل كنت تعلم ؟

المحيط يغطي 70 في المائة من سطح الأرض، ويضم ما يصل إلى 80 في المائة من جميع أنواع الحياة في العالم. إنه أكبر بيئة حيوية على كوكب الأرض.

نشرة إخبارية

معلومات حول المؤتمر

صورة لصيادين وبحوزتهم شبكة لاسلكية وهم يستخدمون تقنيات التنصت لتحريك أسراب الأسماك

مؤتمر المحيط

يأتي مؤتمر المحيط، الذي تشارك في استضافته حكومتا كينيا والبرتغال، في وقت حرج إذ يقوم العالم بتعزيز جهوده لتعبئة وخلق وإدارة الحلول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بحلول عام 2030. وكواحد من المعالم البارزة الأولى لعقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة الذي أطلقه مؤخرا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن المؤتمر سوف يروج للحلول المبتكرة القائمة على العلم والتي تشتد الحاجة إليها والتي تهدف إلى بدء فصل جديد من العمل العالمي من أجل المحيط.

تعرف أكثر على مؤتمر المحيط

يهدد التلوث البلاستيكي في محيطات العالم الحياة البحرية

الحياة تحت الماء

تُمثل المحيطات أبرز سمات الكوكب، إذ تغطي ما يقرب من ثلاثة أرباع الأرض، وهي أساسية لبقاء الكوكب. ومثلما لا يمكن لأي شخص أن يعيش بدون قلب سليم ورئتين سليمتين، فإن الأرض لا تستطيع البقاء من دون محيطات وبحار سليمة. ذلك أنها تعمل بمثابة الجهاز التنفسي للأرض، حيث تنتج الأوكسجين للحياة، وتمتص ثاني أكسيد الكربون والنفايات. وتوفر المحيطات مستودع تخزين وتمتص 30 في المائة من ثاني أكسيد الكربون العالمي، في حين تُفرز العوالق النباتية البحرية 50 في المائة من الأكسجين اللازم للبقاء.

تعرفوا أكثر على الهدف الرابع عشر

Loading...