منظور عالمي قصص إنسانية

استئناف تقديم المساعدات للاجئين في لبنان بعملة مزدوجة

لاجئة سورية شابة خارج منزلها في وادي البقاع، لبنان.
© UNHCR/Diego Ibarra Sánchez
لاجئة سورية شابة خارج منزلها في وادي البقاع، لبنان.

استئناف تقديم المساعدات للاجئين في لبنان بعملة مزدوجة

المساعدات الإنسانية

استأنفت الأمم المتحدة وشركاؤها نهجهم السابق في تقديم المساعدات النقدية للاجئين في لبنان بعملة مزدوجة، أي بالليرة اللبنانية أو بالدولار الأمريكي. جاء ذلك بعد مشاورات مكثفة مع النظراء المعنيين والرسميين في الحكومة اللبنانية والبنك المركزي خلال الأشهر الأخيرة.

أفاد بذلك بيان مشترك صادر عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، وممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إيفو فرايسن، وممثل برنامج الأغذية العالمي عبد الله الوردات.


وقال البيان، الذي نُشر على موقع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، "أصبح من المستحيل على الأمم المتحدة وشركائها الاستمرار في تقديم المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية فقط، نظرا للتحديات التشغيلية - ومنها التدهور السريع في قيمة العملة المحلية والتقلبات المتزايدة في سعر الصرف، والضغط على المُزّود المالي في توفير كميات كبيرة من النقد بالليرة اللبنانية".


وبحلول نهاية عام 2022، كان قد تم تحويل معظم برامج المساعدات في لبنان، بما في ذلك البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا التابع للحكومة، إلى الدولار الأمريكي أو بالعملة المزدوجة. وذكر البيان أن اعتماد المساعدات للاجئين بالعملة المزدوجة يتماشى مع هذا النهج. 


وتوفر برامج المساعدات النقدية الحماية والمساعدة والخدمات للأكثر ضعفا في جميع أنحاء لبنان. وتساعد تلك البرامج اللبنانيين واللاجئين على تلبية مختلف الاحتياجات الأساسية كما تساهم في الاقتصاد المحلي من خلال الشراء مباشرة من الأسواق والمحلات التجارية المحلية.