منظور عالمي قصص إنسانية

توقف عمليات التفتيش في إطار مبادرة البحر الأسود اليوم على أن تستأنف غدا

السفينة MV Brave Commander رست في ميناء الحديدة في اليمن محملة بدقيق قمح أوكراني مطحون في تركيا. (أكتوبر 2022)
© WFP/Mohammed Awadh
السفينة MV Brave Commander رست في ميناء الحديدة في اليمن محملة بدقيق قمح أوكراني مطحون في تركيا. (أكتوبر 2022)

توقف عمليات التفتيش في إطار مبادرة البحر الأسود اليوم على أن تستأنف غدا

شؤون الأمم المتحدة

صرح المتحدث باسم الأمم المتحدة بأن مركز التنسيق المشترك لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، لم يتمكن من إجراء عمليات تفتيش السفن اليوم لأن الأطراف احتاجت مزيدا من الوقت للاتفاق على أولويات التشغيل.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك، في بيان صحفي، إن عمليات التفتيش الروتينية من المقرر أن تُستأنف غدا الأربعاء وذلك بعد مناقشات مكثفة داخل مركز التنسيق المشترك بدعم من الأمم المتحدة وتركيا.

وحث المتحدث جميع المعنيين على الوفاء بمسؤولياتهم لضمان استمرار تحرك السفن بشكل سلس وآمن من أجل صالح الأمن الغذائي الدولي. وأشار إلى أن 50 سفينة تنتظر التحرك إلى الموانئ الأوكرانية.

وقد قام مركز التنسيق المشترك بعمليات إشراف وتنسيق للتصدير الآمن لأكثر من 27.5 مليون طن متري من الغذاء منذ توقيع مبادرة البحر الأسود العام الماضي، بما ساهم في خفض أسعار المواد الغذائية.

وقال المتحدث إن هذا العمل المهم يتم في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا والأعمال العدائية النشطة. وفيما أكد المتحدث عدم التقليل من التحديات، إلا أنه أكد أن سبل التغلب عليها معروفة.

وأكد أن فريق الأمم المتحدة القُطري يعمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف، فيما يأخذ شواغلها بعين الاعتبار.

وذكر البيان أن الفوائد الإنسانية العالمية للمبادرة واضحة ولا تقتصر على الصادرات إلى دول معينة منخفضة الدخل، إذ إن استمرارها يصب في مصلحة الجميع.

وأشار المتحدث إلى مؤشر أسعار المواد الغذائية لشهر آذار/مارس، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الذي سجل انخفاضا آخر في الأسعار بنسبة 2.1% لتنخفض الأسعار بنسبة 20.5% منذ العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن تمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب في تشرين الثاني/نوفمبر وآذار/مارس، أسهم في انخفاض هذه الأسعار. ويُترجم ذلك إلى فوائد تعود على الأسر الضعيفة ومنخفضة الدخل حول العالم.

وعبر المبادرة تمت استعادة مصدر أساسي للإمدادات لبرنامج الأغذية العالمي، حيث تم نقل أكثر من نصف مليون طن متري من القمح منذ آب/أغسطس لدعم العمليات الإنسانية الجارية في أفغانستان ومنطقة القرن الأفريقي واليمن.

وشدد المتحدث على ضرورة أن تضمن جميع الأطراف التطبيق الكامل للمبادرة.

معلومات عن المبادرة

بعد حرب روسيا الشاملة على أوكرانيا، أطلقت مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب في مدينة إسطنبول التركية من قبل الاتحاد الروسي، تركيا، أوكرانيا والأمم المتحدة في الثاني والعشرين من تموز/يوليو 2022. عبر تلك المبادرة تم إنشاء آلية للتصدير الآمن للحبوب وما يرتبط بها من مواد غذائية وأسمدة بما في ذلك الأمونيا، من موانئ أوكرانية محددة إلى الأسواق العالمية.

وتهدف المبادرة إلى المساهمة في منع انتشار الجوع على مستوى العالم، والحد من انعدام الأمن الغذائي ومعالجته، وضمان سلامة السفن التجارية التي تنقل الحبوب والمواد الغذائية.

ولتيسير تطبيق المبادرة تم تشكيل مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، برعاية الأمم المتحدة. ويتألف المركز من ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.