منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة تؤكد دعمها لجهود أفريقيا في مكافحة الإرهاب

مجلس الأمن الدولي يبحث التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليان من جراء الأعمال الإرهابية.
UN Photo/Manuel Elías
مجلس الأمن الدولي يبحث التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليان من جراء الأعمال الإرهابية.

الأمم المتحدة تؤكد دعمها لجهود أفريقيا في مكافحة الإرهاب

السلم والأمن

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المنظمة تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي والمنظمات الأفريقية الإقليمية ودون الإقليمية في مكافحة الإرهاب وتعمل على تعزيز عملها معها على مبادرات سلام هامة.

 

وأضاف أنه "لا عمر ولا ثقافة ولا دين ولا جنسية ولا منطقة محصنة" ضد الإرهاب، إلا أنه أعرب عن قلق خاص بشأن الوضع في أفريقيا.

جاءت تصريحاته في اجتماع رفيع المستوى اليوم الثلاثاء ناقش فيه مجلس الأمن الدولي مكافحة الإرهاب من خلال تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

وأعرب السيد غوتيريش عن قلقه العميق بشأن المكاسب التي تحققها الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل وأماكن أخرى، حيث تحاول توسيع نفوذها.

وأضاف: "إن أثر الإرهاب آخذ في الاتساع، مع تدفق المقاتلين والأموال والأسلحة بشكل متزايد بين المناطق وعبر القارة - ومع تشكيل تحالفات جديدة مع جماعات الجريمة المنظمة والقرصنة. كما يوفر عالم الإنترنت منصة عالمية لنشر الأيديولوجيات العنيفة إلى أبعد من ذلك".

معاً لمكافحة الإرهاب

وقال الأمين العام إن جهود مكافحة الإرهاب يمكن أن تجمع البلدان معاً، كما هو واضح في جميع أنحاء أفريقيا من خلال عدد من المبادرات الإقليمية. وأضاف أن القادة الأفارقة أبدوا تصميماً متجدداً على مواجهة هذا التهديد المتطور، مؤكداً أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب القارة لإنهاء هذه الآفة.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تقدم مساعدة مخصصة للدول الأفريقية، بما في ذلك في مجالات الوقاية والمساعدة القانونية والتحقيقات والملاحقات القضائية وإعادة الإدماج والتأهيل وحماية حقوق الإنسان.

كما شدد على أن الأمم المتحدة "تدعو بلا كلل" إلى جيل جديد من البعثات القوية لعمليات السلام ومكافحة الإرهاب، بقيادة الاتحاد الأفريقي وبتفويض من مجلس الأمن بموجب الفصل السابع، وبتمويل مضمون ويمكن التنبؤ به.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليان بسبب الأعمال الإرهابية.
UN Photo/Eskinder Debebe
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليان بسبب الأعمال الإرهابية.

دمار الإنكار

وقال الأمين العام: "يمثل الإرهاب إنكاراً وتقويضاً لحقوق الإنسان. ولذا فإن المعركة ضده لن تنجح أبداً إذا استمررنا بنفس دوامة الإنكار والدمار".

وأوضح أن جهود مكافحة الإرهاب التي ترتكز فقط على الأمن وليس على حقوق الإنسان يمكن أن تؤدي إلى زيادة التهميش والإقصاء دون قصد، مما قد يفاقم الوضع.

وأضاف أن الأجندة الجديدة المقترحة للسلام ستحدد نهجا متكاملا وشاملا لبناء مجتمعات أكثر سلما واستقرارا لا مكان فيها للإرهاب والتطرف العنيف.

وقال إن تحقيق ذلك ممكن من خلال الوقاية على الجبهتين الاقتصادية والاجتماعية، والإدماج، ووضع حقوق الإنسان وسيادة القانون في صميم جميع جهود مكافحة الإرهاب.

سلط الأمين العام الضوء على التزام الأمم المتحدة بدعم كرامة ضحايا الإرهاب وحقوقهم الأساسية، وقال: "باسمهم - وإحياءً لذكرى أولئك الذين قُتلوا بسبب الإرهاب والتطرف العنيف - سنواصل عملنا لإنهاء هذه الآفة بشكل نهائي".

غزالي العثماني، رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن حول التهديدات للسلم والأمن الدوليين الناجمة عن الأعمال الإرهابية.
UN Photo/Eskinder Debebe
غزالي العثماني، رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن حول التهديدات للسلم والأمن الدوليين الناجمة عن الأعمال الإرهابية.

انفجار الإرهاب

من جانبه قال رئيس جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، غزالي العثماني، إن الإرهاب يتطلب رداً قوياً وعالمياً.

وشدد على أن الإرهاب "انفجر بالفعل" في القارة الأفريقية منذ اندلاع الأزمة الليبية عام 2011، الأمر الذي شجع على وصول آلاف المحاربين والمقاتلين الأجانب إلى منطقة الساحل "وساعد في توريد المنظمات الإرهابية إلى أفريقيا، وأدى أيضاً إلى انتشار الأسلحة بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

وقال إن "العدوى الإرهابية" مستمرة في الاتساع في جميع مناطق أفريقيا تقريباً، لكنه شدد على أن القارة تواصل اتخاذ خطوات كبيرة للأمام لإيجاد حلول لتحدياتها الأمنية المختلفة.

ويشمل ذلك، من بين أمور أخرى، نشر عمليات حفظ سلام مهمة "أدت إلى تقليل العنف واحتواء الجماعات الإرهابية وحماية السكان المتضررين".

وقال الرئيس العثماني إن التحديات الأمنية الحالية في أفريقيا تقوض بشكل كبير جهود التنمية المستدامة وتتطلب جهوداً متجددة ومستدامة ضمن الأطر الإقليمية المناسبة لإعطاء دفعة نحو السلام والأمن والاستقرار في القارة.

وحث مجلس الأمن على مضاعفة جهوده وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في منع الإرهاب لأن ذلك "أقل تكلفة على المدى الطويل".

وقال إن الاتحاد الأفريقي ملتزم ببذل قصارى جهده لدعم أعضائه في العمل على منع انتشار خطر الإرهاب ومكافحته في القارة من خلال تعزيز تعاونه مع الأمم المتحدة.

وأضاف: "الوقت ليس في صالحنا. علينا محاربة الفقر والإقصاء من خلال سياسة تقوية قدراتنا وتوفير فرص متكافئة وتوظيف الشباب الذين غالباً ما يكونون الفريسة المفضلة للتطرف".

الشيخ شخبوط نهيان آل نهيان، وزير الدولة الإماراتي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي يلقي كلمة أمام مجلس الأمن.
UN News
الشيخ شخبوط نهيان آل نهيان، وزير الدولة الإماراتي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي يلقي كلمة أمام مجلس الأمن.

اتباع حذو أفريقيا

كما تحدث في اجتماع المجلس الشيخ شخبوط نهيان آل نهيان، وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي قال إن الإرهاب ظاهرة معقدة ومحددة السياق، وبالتالي فإن المبادرات الإقليمية لمكافحة الإرهاب تلعب دوراً أساسياً في دعم الدول في مكافحة هذه الآفة.

وشدد على ضرورة كسر الصوامع لأن تهديدات الإرهاب والتطرف لا تحترم الحدود، مؤكداً أن الأطراف الأفريقية الإقليمية ودون الإقليمية قد بدأت بهذا النهج بالفعل حيث تتبادل البيانات والاستخبارات حول التهديدات الإرهابية والمتطرفة.

كما سلط الضوء على الحاجة إلى النظر إلى "ما وراء العدسة العسكرية" في حلول مكافحة الإرهاب.

وقال: "إن جذور الإرهاب والتطرف متعددة الأوجه. ستساهم الحوكمة الرشيدة والتنمية المستدامة وتأمين الخدمات الأساسية والرفض الشامل للتعصب في مواجهة التحدي".

وقال الشيخ شخبوظ إن طرد الجماعات الإرهابية من المناطق التي تمارس فيها سيطرتها لا يكفي، وأكد على ضرورة دعم الدول لاستعادة السيطرة على تلك المناطق والاحتفاظ بها، ومن ثم يجب سد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية لمنع إعادة استغلال المجتمع من قبل الجماعات الإرهابية.

وقال وزير الدولة الإماراتي إن على المجتمع الدولي أن يحذو حذو أصحاب المصلحة الأفارقة. وأوضح قائلاً: "في كثير من الأحيان، لا تلقى دعوات هذا المجلس إلى اتخاذ إجراءات آذاناً صاغية لأنه فشل في التكيف مع الفروق الدقيقة للواقع على الأرض. أو أنه أعرب عن دعمه العام بدون الوسائل - السياسية والمالية - لإحداث تغيير". وقال إن هذا الانفصال هو عقبة في وجه ردود الفعل الفعالة لمكافحة الإرهاب.

"إن أصحاب المصلحة الأفارقة يمتلكون المعرفة والخبرة. لقد حان الوقت للاستماع إليهم ودعمهم في هذا المسعى".