منظور عالمي قصص إنسانية

خبير أممي يحذر من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا ويحث على إنهاء العدوان الروسي

الناس في المناطق الريفية في اليمن يعانون من الجوع الشديد.
UNDP Yemen
الناس في المناطق الريفية في اليمن يعانون من الجوع الشديد.

خبير أممي يحذر من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا ويحث على إنهاء العدوان الروسي

حقوق الإنسان

قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في معدلات جوع شديدة في البلاد، ويزيد من مخاطر ارتفاع معدلات الجوع في روسيا، وقد يتسبب في زيادة عالمية في سوء التغذية والمجاعة.

وقال السيد مايكل فخري في بيان صدر اليوم الجمعة:

"على مدى السنوات الثلاث الماضية، ظلت معدلات الجوع والمجاعة في ارتفاع. مع الغزو الروسي، نواجه الآن خطر مجاعة وشيكة وجوع في المزيد من الأماكن حول العالم. يجب وقف الهجمات العسكرية ضد أوكرانيا على الفور قبل أن تكون هناك عواقب عالمية وخيمة وطويلة الأجل للأمن الغذائي للجميع."

أوكرانيا وروسيا هما من أكبر خمس دول مصدرة للحبوب في العالم. حسب بعض التقديرات، فإن الأمن الغذائي العالمي بات على المحك، حيث تبلغ قيمة التجارة الزراعية العالمية مع هذين البلدين حوالي 1.8 تريليون دولار.

بدء ظهور آثار النزاع

وفقا للخبير الأممي، بدأت الآثار المباشرة للنزاع على الغذاء تظهر في مصر، وتركيا، وبنغلاديش، وإيران. تشتري هذه الدول أكثر من 60 في المائة من احتياجاتها من القمح من روسيا وأوكرانيا.

كما تعتمد بلدان مثل لبنان وتونس واليمن وليبيا وباكستان بشكل كبير على البلدين في إمدادات القمح.

مع بدء موسم الزراعة قريبا في أوكرانيا وروسيا، أعرب الخبير الأممي عن القلق من الاضطرابات طويلة الأجل التي سيحدثها النزاع على الغذاء.

 كما أعرب عن قلقه بشأن الكيفية التي سيضر بها الغزو الروسي لأوكرانيا الناس في روسيا، مشيرا إلى فرض العديد من الدول عقوبات اقتصادية على روسيا، وتعمل العديد من الشركات، طواعية، على سحب استثماراتها من روسيا أو مقاطعتها.

"نظرا لأن العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا تتوسع لتتجاوز الأفراد والمؤسسات وتصبح عامة أكثر، فإن ما يقلقني هو أن الأشخاص الأكثر ضعفا في روسيا قد يتحملون عبئا غير متناسب. يتعين دائما قياس فعالية العقوبات مقابل الانتهاك المحتمل لحقوق الإنسان والعواقب الإنسانية."

دور الزراعة الأسرية في الانتعاش

وشدد على ضرورة توجيه الجهود نحو تصور وتسهيل عملية الانتعاش في أوكرانيا. "حتى مع اندلاع الحرب، يجب على المجتمع الدولي أن يولي اهتماما خاصا لدعم المزارع التي تديرها العائلات وصغار المزارعين في أوكرانيا. أثبتت المزارع التي تديرها العائلات وصغار المزارعين أنها الأكثر قدرة على التكيف والمرونة في أوقات الأزمات. سيعتمد انتعاش أوكرانيا على الزراعة الأسرية وصغار المزارعين."

وقال السيد مايكل فخري إن الجوع والمجاعة وسوء التغذية هي أمور غالبا ما تكون نتيجة للفشل السياسي.

كما هو الحال مع أي غزو عسكري، قال فخري إنه يتعين على جميع البلدان أن تعمل في تضامن لتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة لجميع الأشخاص المعرضين للخطر، وخاصة اللاجئين، وكبار السن، وذوي الإعاقة، والأطفال.

"لا ينبغي استخدام الغذاء كسلاح ولا ينبغي دفع أي بلد في العالم إلى المجاعة واليأس ".

----------

 

يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم.

ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب شرفي، فلا يعد أولئك الخبراء موظفين لدى الأمم المتحدة ولا يتقاضون أجرا عن عملهم.