منظور عالمي قصص إنسانية

هجوم على عيادة متنقلة تابعة للهلال الأحمر الإماراتي في تعز في اليمن

ملايين الأطفال في اليمن يتعرّضون لخطر سوء التغذية وخاصة في ظل نقص الخدمات الصحية.
© UNICEF/UN0276430/Almahbashi
ملايين الأطفال في اليمن يتعرّضون لخطر سوء التغذية وخاصة في ظل نقص الخدمات الصحية.

هجوم على عيادة متنقلة تابعة للهلال الأحمر الإماراتي في تعز في اليمن

المساعدات الإنسانية

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن إن مسلحين مجهولين هاجموا عيادة طبية متنقلة يديرها الهلال الأحمر الإماراتي في مديرية المخا بمحافظة تعز، أثناء قيام طاقم العيادة بتقديم خدمات طبية لأهالي قرية المشقر. وقد اخترق الرصاص السيارة بينما كان العاملون داخلها.

وفي بيان صحفي صادر من المكتب، حثت ليز غراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن على تحديد هوية مرتكبي الهجوم وتقديمهم بسرعة إلى العدالة.

 

وقالت غراندي إن الهيئات الإنسانية في اليمن تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدات المنقذة للأرواح لملايين اليمنيين في واحدة من أصعب البيئات في العالم. وذكرت أن الهجوم على من يقدمون المساعدة للناس للبقاء على قيد الحياة هو انتهاك مروع للقانون الإنساني الدولي.

ويعد اليمن من أخطر بيئات العمل في العالم. ويواجه العاملون في المجال الإنساني هناك أعمال الاحتجاز والمضايقات، ويتم رفض أو سحب تأشيراتهم بشكل تعسفي، كما تخضع المنظمات الإنسانية لقيود وعوائق إدارية متعددة ومستمرة، بما يؤثر على 9 ملايين شخص ممن يحتاجون إلى المساعدات، وفق البيان.

وقالت ليز غراندي إن اليمن يواجه خطرا حقيقيا يهدد بحدوث مجاعة واسعة النطاق، وشددت على الحاجة لتمويل العملية الإنسانية لإنقاذ أرواح الأشخاص الذين سيواجهون الموت جوعا.

 وما زال اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم. إذ يحتاج ما يقرب من 80 في المائة من السكان - أي أكثر من 24 مليون شخص - إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية. وحتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، لم تتلق خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن سوى 1.58 مليار دولار من أصل 3.2 مليار دولار مطلوبة لعام 2020.