منظور عالمي قصص إنسانية

استمرار فرار آلاف الإثيوبيين يوميا إلى السودان بسبب القتال في تيغراي

طفلة تقف في منزلها في إقليم تيغراي في إثيوبيا.
© UNICEF/Tanya Bindra
طفلة تقف في منزلها في إقليم تيغراي في إثيوبيا.

استمرار فرار آلاف الإثيوبيين يوميا إلى السودان بسبب القتال في تيغراي

السلم والأمن

أفاد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بأن أكثر ما يثير قلق المنظمات الإنسانية إزاء ما يحدث في إثيوبيا هو حالة حقوق الإنسان والظروف الصحية مع احتمالية تفشي فيروس كورونا بين الأعداد المتزايدة من اللاجئين الفارّين بسبب العنف.

وقال دوجاريك إن الأمين العام تحدّث مع رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، كما أن مسؤولين في الأمم المتحدة، وخاصة المبعوث الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، اطّلعوا على مجريات الأحداث على الأرض ونقلوا للسلطات الإثيوبية ضرورة إتاحة الوصول الإنساني للمحتاجين وتوفير المستلزمات الأساسية بما فيها الوقود.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي من مقرّ المنظمة في نيويورك تحدث دوجاريك عن الأوضاع الصحية مع التخوف من تفشي كـوفيد-19، وأضاف قائلا: "نحن قلقون أيضا إزاء حقوق الإنسان وضعف التواصل المستمر والذي يصعّب علينا التعاون".

أكثر من 30 ألف لاجئ في السودان

اضطلع كل من مفوضية شؤون اللاجئين واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي وصندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان بمهمة استغرقت يومين لتقييم الوضع في مخيمات اللاجئين جنوب شرق السودان على الحدود مع منطقة تيغراي.

وبحسب الوكالات، يوجد الآن أكثر من 30 ألف لاجئ إثيوبي في السودان، حيث ينام الأطفال وأسرهم في العراء. وقال دوجاريك: "يعمل فريق الأمم المتحدة مع حكومة السودان على ضمان ألا يبقى الناس في مراكز الاستقبال لأكثر من يومين قبل نقلهم إلى مراكز مناسبة أكثر في مخيمات الإيواء".

محنة اللاجئين الفارّين من العنف في إثيوبيا مستمرة

وفقا للمنظمات الإنسانية، يتدفق يوميا نحو أربعة آلاف إثيوبي إلى السودان من ثلاث نقاط عبور قبل الوصول إلى مركز التسجيل. وأجرت بعثة الأمم المتحدة زيارة إلى مركز حمدييت الذي يستضيف 16 ألف شخص، ومخيم أم راكوبة الذي يستضيف الآن 4,400 إثيوبي ويتم إعداده لاستقبال 10 آلاف شخص لإيواء المزيد من الأشخاص العابرين إلى السودان.

وأشار ستيفان دوجاريك إلى أن العمل يجري أيضا من أجل تحديد مواقع إضافية حتى يتسنى للاجئين الابتعاد عن الحدود والحصول على المساعدات والخدمات الأساسية.