منظور عالمي قصص إنسانية

تعيين 17 مناصرا لأهداف التنمية المستدامة 

مناصرو أهداف التنمية المستدامة
UN SDGs
مناصرو أهداف التنمية المستدامة

تعيين 17 مناصرا لأهداف التنمية المستدامة 

أهداف التنمية المستدامة

عيـّن الأمين العام للأمم المتحدة 17 مناصرا بارزا لأهداف التنمية المستدامة لرفع الوعي بأهميتها والتشجيع على العمل العاجل لتعزيز تطبيق الأهداف التي اعتمدها قادة العالم في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول 2015 للقضاء على الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين ومكافحة تغير المناخ. 

من بين هذه الشخصيات البارزة الشيخة موزا بنت ناصر التي أسست مؤسسة (التعليم فوق الجميع) والناشطة العراقية الإيزيدية نادية مراد الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، والناشطة التشادية في مجال المناخ وحقوق الشعوب الأصلية هندو إبراهيم، والليبية الكندية آلاء مرابط مؤسسة منظمة أصوات النساء الليبيات. 

Tweet URL

 

 وقد اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تحقيق أهـداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. ولبناء الزخم اللازم للتنمية الجامعة التي تحدث تحولا في حياة البشر، ستستخدم تلك الشخصيات منابرها الفريدة وقيادتها لتعزيز الجهود الدولية في مختلف القطاعات. 

 وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن أدوات الاستجابة للتحديات التي يطرحها تغير المناخ والضغوط البيئية والفقر وانعدام المساواة موجودة، وتوجد في اتفاقي عام 2015 وهما أجندة التنمية المستدامة واتـفاق باريس لتغير المناخ. 

 ولكنه قال إن تلك الأدوات غير مفيدة إن لم تُستخدم، وشدد على الحاجة لمزيد من العمل والطموح والإرادة السياسية. 

 ويأتي مناصرو أهداف التنمية المستدامة من الحكومات والمجالات الفنية والأكاديمية والرياضية ومنظمات الأعمال والنشطاء من مختلف أنحاء العالم.