منظور عالمي قصص إنسانية

وقف إطلاق النار في الحديدة يبدأ بعد ساعات

رجل وأبناؤه يجمعون الماء تحت جسر طريق حجة في الحديدة باليمن، والذي دمر في قصف جوي في منتصف عام 2016. (أرشيف)
OCHA/Giles Clarke
رجل وأبناؤه يجمعون الماء تحت جسر طريق حجة في الحديدة باليمن، والذي دمر في قصف جوي في منتصف عام 2016. (أرشيف)

وقف إطلاق النار في الحديدة يبدأ بعد ساعات

السلم والأمن

أعلن مكتب المبعوث الدولي لليمن أن وقف إطلاق النار في الحديدة سيسري في تمام الثانية عشرة صباحا يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الأول بالتوقيت المحلي.

 

وقال المكتب إن لجنة تنسيق إعادة الانتشار، وهي اللجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ اتفاق الحديدة، ستباشر عملها في التو "لتحويل الزخم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض".

 

Tweet URL

 

ومن المقرر أن تقوم الأمم المتحدة بدور رئيسي في ميناء الحديدة، بعد أن توصل طرفا المشاورات اليمنية في السويد إلى اتفاق بشأن ميناء ومدينة الحديدة سيتم بمقتضاه إعادة نشر القوات بشكل متبادل، ووقف إطلاق النار في أنحاء المحافظة.

ويعد ميناء الحديدة شريان حياة لليمن إذ يمر عبره كم كبير من المساعدات الإنسانية والسلع التجارية التي يحتاجها السكان في مختلف أنحاء اليمن.

وردا على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي في السويد عن القوات التي ستوجد في الحديدة، أشار الأمين العام أنطونيو غوتيريش إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء المحافظة. وقال إن كل القوات ستنسحب من المدينة والميناء، وسيتم الحفاظ على النظام من قبل القوات المحلية بموجب القانون اليمني.  وأضاف أن الأمم المتحدة ستقوم بدورٍ مراقبٍ مهم للغاية في الميناء.

أخبار الأمم المتحدة في متناول أيديكم، حملوا التطبيق باللغة العربية من متجر آبل لأجهزة الأيفون والآيباد IOS أو من متجر غوغل لأجهزة أندرويد Android. واشتركوا في النشرة الإخبارية.