منظور عالمي قصص إنسانية

الأمم المتحدة تهنئ الشعب الباكستاني على إجراء الانتخابات

كويتا بمقاطعة بلوشستان، باكستان. المصدر: اليونيسف/ اسعد الزيدي
كويتا بمقاطعة بلوشستان، باكستان. المصدر: اليونيسف/ اسعد الزيدي

الأمم المتحدة تهنئ الشعب الباكستاني على إجراء الانتخابات

حقوق الإنسان

هنأ الأمـين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شعب باكستان على إجراء الانتخابات العامة في الخامس والعشرين من يوليه/تموز، وقال إن ممارسة الباكستانيين لحقهم الدستوري في التصويت أكد التزامهم تجاه باكستان الديمقراطية.

وأشاد غوتيريش، في بيان صادر عن المتحدث باسمه، بالمفوضية الانتخابية في باكستان مشيرا إلى المبادرات الإيجابية الخاصة بالتدريب وجهود تعزيز إدماج النساء وذوي الإعاقة والمجموعات المهمشة الأخرى، بالإضافة إلى من أدلوا بأصواتهم للمرة الأولى.

وأعرب الأمين العام عن تطلعه إلى تشكيل الحكومة الجديدة، وتمنى لها النجاح في توفير مستقبل مستقر وديمقراطي ومزدهر لشعب باكستان.

وكانت أعمال العنف قد شابت العملية الانتخابية في باكستان، حيث أدان الأمين العام هجوما انتحاريا استهدف مركزا للاقتراع في مدينة كويتا الواقعة غربي باكستان، وتبناه تنظيم داعش.

وفي منتصف الشهر الحالي أدان الأمين العام هجوما آخر وقع في نفس المنطقة مستهدفا مسيرات سياسية ومرشحين مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

وفي ذلك الوقت شدد أعضاء مجلس الأمن، في بيان صحفي، على أن الإرهاب بكل أشكاله وصوره يمثل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.

وأكد الأعضاء على الحاجة لتقديم مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي الأعمال الإرهابية المستنكرة إلى العدالة. وحثوا كل الدول، بما يتوافق مع التزاماتها الدولية، على التعاون بشكل نشط مع حكومة باكستان وكل السلطات المعنية بهذا الشأن.