منظور عالمي قصص إنسانية

مكتب حقوق الإنسان يحث التحالف على التحقيق في الهجمات الأخيرة في اليمن

تعز، اليمن
Photo: ICRC/Khalid al-Saeed
تعز، اليمن

مكتب حقوق الإنسان يحث التحالف على التحقيق في الهجمات الأخيرة في اليمن

السلم والأمن

قتل 45 شخصا على الأقل في اليمن، أفيد بأن جميعهم من المدنيين، في عمليات قصف جوي في ثلاث حوادث منفصلة خلال الأيام الأربعة الماضية كما أصيب الكثيرون بجراح، وذلك وفق مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ليز ثروسيل المتحدثة باسم المكتب قالت للصحفيين في جنيف إن العمل جار لجمع مزيد من المعلومات حول أسماء وأعمار المدنيين القتلى والجرحى خلال تلك الحوادث المستنكرة.

"يوم الجمعة الماضي، 20 أبريل/نيسان، أدى قصف جوي نفذه التحالف بقيادة السعودية إلى مقتل جميع ركاب سيارة مدنية قرب قرية العريش في محافظة تعز. أفيد بأن 21 مدنيا، منهم خمسة أطفال قد قتلوا في الهجوم....بعد يومين، يوم الأحد 22 أبريل/نيسان، أدى القصف الجوي إلى وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين في حادثتين منفصلتين. أكثرها مأساوية حدثت أثناء حفل زفاف في محافظة حجة. يشير التقصي الأولي من قبل موظفينا إلى أن عمليتي قصف جوي أسفرتا عن مقتل 19 مدنيا على الأقل وإصابة نحو خمسين بجراح، أكثر من نصفهم من الأطفال.... وذكر السكان المحليون لموظفينا أن الضحايا لم يكن لهم أي انتماءات سياسية، ولا يعني ذلك أن الانتماءات السياسية تجعل حفل الزفاف هدفا مشروعا."

وأشار مكتب حقوق الإنسان إلى أن أفراد التحالف يجرون مراجعة للهجوم الذي وقع على حفل الزفاف، وحثه على إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف بشأن كل الهجمات المميتة الأخيرة.

وشددت المتحدثة باسم المكتب على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات، وتقديم التعويضات للضحايا. وحثت التحالف، مرة أخرى، على ضمان امتثال قواته لمبادئ التمييز بين الأهداف، والتناسب، واتخاذ التدابير الاحترازية.

كما قدم المكتب تعازيه لأسرة وأصدقاء موظف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي قتل رميا بالرصاص في سيارته يوم السبت، بيد مسلحين مجهولين في محافظة تعز.

وقد قتل أكثر من 6300 مدني وأصيب 9900 منذ بدء الصراع في مارس/آذار 2015، وفق المعلومات الموثقة من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن.