منظور عالمي قصص إنسانية

غوتيريش من منزل همرشولد، يؤكد ضرورة عدم السماح باستمرار الانقسامات

الأمين العام أنطونيو غوتيريش وأعضاء مجلس الأمن في باكوكرا ، السويد.
Photo: Moa Haeggblom
الأمين العام أنطونيو غوتيريش وأعضاء مجلس الأمن في باكوكرا ، السويد.

غوتيريش من منزل همرشولد، يؤكد ضرورة عدم السماح باستمرار الانقسامات

شؤون الأمم المتحدة

في بداية الزيارة التي يقوم بها إلى السويد، التقى الأمين العام أنطونيو غوتيريش مع أعضاء مجلس الأمن الدولي في باكوكرا، مقر إقامة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة داغ همرشولد الذي لقي مصرعه في سبتمبر أيلول عام 1961 و14 من مرافقيه إثر تحطم طائرتهم عندما كان متوجها لحل أزمة الكونغو آنذاك.

 

 

وأوضح الأمين العام أنطونيو غوتيريش في حديثه للصحفيين أن اجتماع مجلس الأمن في منزل همرشولد إنما هو رمز عظيم. مشيراً إلى مقولة همرشولد في الخمسينيات إنه "يؤمن الآن أكثر من أي وقت مضى بأن العالم الذي نعيش فيه هو عالم واحد."
وأضاف الأمين العام:
"عندما ننظر إلى ما يحدث اليوم، وعندما نرى الكثير من الانقسامات، وعودة انقسامات قديمة، وتتضاعف الانقسامات الجديدة، والصراعات التي تتسبب في معاناة هائلة في جميع أنحاء العالم، وسوريا التي تعد أكبر مثال مأساوي، فيكون الوقت ملائما لنتذكر كلمات داغ همرشولد تلك. هذا العالم واحد ولا يحق لنا تدميره، كما لا يحق لنا السماح لهذه الانقسامات بأن تستمر لتسبب الكثير من المعاناة، وكثيرا من الألم، وتمنعنا من الاستفادة الكاملة من الفوائد التي تهبنا إياها الحضارة."

وتحدث غوتيريش عن دور السويد المهم في مجلس الأمن وجهودها في سد الفجوات وتحقيق تقارب الرؤى المختلفة بين أعضاء المجلس بشأن ادعاءات استخدام الأسلحة الكيميائية.
كما تطرق إلى الحديث عن الأزمة السورية مؤكداً أولا على أن الحل سياسي. وأن الطريق إليه معروف وهو قرار مجلس الأمن رقم 2254، مع بيان جنيف، وتفعيل المحادثات الداخلية بين الحكومة والمعارضة للتمكن من التغلب على الخلافات القائمة.
وأشار الأمين العام إلى الحاجة لإيجاد طريقة لمنع انتهاكات القانون الدولي وتحقيق المساءلة بما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية، مؤكدا عدم إمكانية استمرار الإفلات من العقاب لاستخدام أسلحة كان ينبغي أن تختفي عن الوجود. وشدد على أن الطريق ما يزال طويلا لتحقيق التوافق بين أعضاء المجلس.

وأكد الأمين العام أنه عندما يتحد مجلس الأمن ويعمل معا من أجل اتخاذ تدابير هامة، سيكون له تأثير على أرض الواقع، بشكل يغير الأمور.