منظور عالمي قصص إنسانية

الصحة النسائية في السينما الهندية : ما بين اقتحام المحرمات وتعزيز حقوق النساء

مشهد لبطل فيلم "پاد مان"  الذي يجسد شخصية موروغانانثام مخترع ماكينة الفوط الصحية قليلة التكاليف
Courtesy of Pad Man
مشهد لبطل فيلم "پاد مان" الذي يجسد شخصية موروغانانثام مخترع ماكينة الفوط الصحية قليلة التكاليف

الصحة النسائية في السينما الهندية : ما بين اقتحام المحرمات وتعزيز حقوق النساء

المرأة

السينما الهندية تقتحم إحدى القضايا التي تعتبر من المناطق المحرمة وتسلط الضوء على احتياجات النساء أثناء الدورة الشهرية خاصة فيما يتعلق بالفوط الصحية من خلال دراما كوميدية جديدة تقوم على قصة حقيقية.

پاد مان" أو " رجل الفوط الصحية"  فيلم مستوحى من قصة لحام في منطقة ريفية في جنوب الهند، يدعى أروناكلام موروغانانثام كرس 20 عاما من حياته لاختراع ماكينة تصنع الفوط الصحية قليلة التكاليف.

 

كان مصدر إلهامه، زوجته التي وجدها تستخدم خرقا بالية خلال فترة الدورة الشهرية شأنها شأن 88 % من الإناث في الهند اللاتي لا يستطعن الحصول على المنتجات الصحية بسبب ارتفاع تكلفتها.

 

الفكرة نفسها كانت هي مصدر الإلهام لمنتجة الفيلم ، توينكل خانا، والتي عانت هي نفسها من هذا النقص في المنتجات الصحية أثناء وجودها في مدرسة داخلية. والفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة كتبتها خانا تتناول ذات الموضوع.

أخبار الأمم المتحدة أجرت حوارا مع منتجة الفيلم، تحدثت فيه عن الصحة النسائية وقت الحيض وأيضا عن المحرمات التي ترتبط بهذه القضية ليس في الهند فحسب بل في جميع البلدان.

 

"إنه جزء طبيعي من تكويننا البيولوجي. في الواقع هو الجزء الأهم من تكويننا البيولوجي فبدونه ستندثر البشرية"

 

هكذا أوجزت خانا أهمية القضية وأبعادها ...

 

ماكينات موروغانانثام الصغيرة والتي تصنع الفوط الصحية بثلث تكلفة إنتاج الفوط الصحية الأخرى تم تركيبها حتى الآن في ثلاث وعشرين ولاية في الهند.

 

منتجة الفيلم توينكل خانا و الممثل أكشاي كومار مع أروناكلام موروغانانثام الحقيقي في موقع تصوير أحداث فيلم ""پاد مان"
Courtesy of Pad Man
منتجة الفيلم توينكل خانا و الممثل أكشاي كومار مع أروناكلام موروغانانثام الحقيقي في موقع تصوير أحداث فيلم ""پاد مان" ​​​​​​​

 

وقد كرمت الحكومة الهندية والمجتمع الدولي - بما في ذلك الأمم المتحدة - هذا الرجل الذي كانت تنبذه أسرته ومجتمعه في وقت سابق لدرجة أنه كان يشعر بالحرج لاهتمامه الشديد بموضوع الصحة النسائية.

 

 

أروناكلام موروغانانثام أيضا من داعمي صحة المرأة، وهي قضية عالمية مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، والتي تهدف إلى حماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع.

 

وتعتمد الفتيات اللواتي لا يحصلن على الفوط الصحية على مواد غير صحية مثل الرمال ونشارة الخشب والأوراق وحتى الرماد، مما يمكن أن يؤدي إلى أمراض تناسلية و يؤثر على معدل وفيات الأمهات.

 

و تقول ناتا مينابدي، المديرة التنفيذية لمكتب منظمة الصحة العالمية في نيويورك: "كانت هذه القصة الحقيقية واحدة من الاختراعات الرائعة التي رأيتها خلال عملي ممثلة لمنظمة الصحة العالمية في الهند في الفترة من 2010 إلى 2015"

 

وأشارت إلى أن أعدادا كبيرة من الفتيات في العديد من البلدان النامية تعاني من مفاهيم خاطئة عن الحيض، فضلا عن عدم القدرة على الحصول على منتجات النظافة الأساسية للدورة الشهرية.

 

وقالت السيدة مينابدي: "هذا يسبب القلق والإرهاق ويمنعهن من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والذهاب إلى المدرسة. إن المحظورات والوصمة المرتبطة بالحيض تزيد من تعقيد الأمر عن طريق الحد من تقدير الذات."

 

موروغانانثام، اصطدم أيضا بهذه المحظورات عند محاولته طلب مساعدة طالبات الجامعات لاختبار الفوط الصحية هذه. فاضطر إلى اختبارها على نفسه عن طريق وسيلة ابتكرها استخدم فيها كرة قدم قديمة ووضع بها دم ماعز ليقوم باختبار ما أنتجه بنفسه.

 

وتقول السيدة مينابدي: "يسلط هذا الفيلم الضوء على أهمية الوصول إلى المنتجات الصحية والخصوصية والمياه الجارية والمراحيض ومرافق التخلص منها، وهي كلها أمور ضرورية للقضاء على الوصمة والسماح للفتيات بتولي زمام أمورهن في حياتهن".

 

واختتمت المسئولة الدولية حديثها عن الفيلم ورسالته بالقول "الفيلم يؤكد أيضا على أهمية الاختراعات البسيطة ومنخفضة التكلفة التى يمكن أن تجلب حلولا مؤثرة من أجل حياة أفضل للجميع."