منظور عالمي قصص إنسانية

وصول 25 لاجئاً إلى فرنسا عبر النيجر بعد عمليات إجلاء طارئ من ليبيا

مهاجرون أفارقة عائدون من ليبيا - الصورة: المنظمة الدولية الهجرة
مهاجرون أفارقة عائدون من ليبيا - الصورة: المنظمة الدولية الهجرة

وصول 25 لاجئاً إلى فرنسا عبر النيجر بعد عمليات إجلاء طارئ من ليبيا

وصل خمسة وعشرون لاجئا اليوم إلى فرنسا عبر النيجر تم إجلاؤهم من ليبيا الشهر الماضي في عملية إنسانية طارئة بتنسيق من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد غادرت المجموعة -التى تضم نساء وأطفالا- ليبيا الشهر الماضى فى عملية إخلاء نظمت للاجئين الأكثر عرضة للخطر ممن كانوا محتجزين في معسكرات حتى مغادرتهم ليبيا.

وقد تلقت المجموعة منذ وصولها إلى النيجر في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الرعاية والدعم النفسي والاجتماعي من المفوضية وشركائها.

ومن المقرر أن يقيم اللاجئون في فرنسا في مركز استقبال في المنطقة الشرقية من Alsace لعدة أشهر، حيث سيتلقون دروس اللغة والاندماج.

كان اللاجئون قد غادروا ليبيا في عملية إجلاء إنساني معقدة هي الأولى من نوعها نظمتها المفوضية كجزء من خطة أشمل لمعالجة حركة المهاجرين واللاجئين على طول البحر المتوسط.

وفي سياق متصل، طالبت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتوفير 300 1 مكان إضافي لإعادة توطين الأكثر عرضة للخطر في ليبيا حيث يُحتجز الكثير منهم في ظروف صعبة لفترات غير محددة وهم ضحايا انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

يذكر أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قلقة بشأن أوضاع ما يقرب من 550 ألف شخص في ليبيا من بينهم 200 ألف نازح داخلي و 44 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لديها.