منظور عالمي قصص إنسانية

اتفاق إطاري بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة التنمية المحلية بمصر لدعم المزارعين وتمكين المرأة الريفية

اتفاق إطاري بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة التنمية المحلية بمصر لدعم المزارعين وتمكين المرأة الريفية

إنشاء منصة "التجارة الالكترونية لتسويق منتجات المحافظات اليدوية والتراثية" بهدف دعم المنتجات اليدوية للمرأة بالمحافظات لتمكينها اقتصادياً، هكذا تحدث السيد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية عن أحد أهداف الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، خاصة في محافظات صعيد مصر، من خلال الزيارة التي قام بها الوزير يرافقه السيد مانجستاب هايلي مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، لتفقد مشروعات البرنامج بمحافظة الأقصر. ومضي وزير التنمية المحلية قائلا: 

"يعمل برنامج الأغذية العالمي في مصر منذ فترة طويلة، خاصة مع وزارة الزراعة، والآن يعمل البرنامج مع وزارة التنمية المحلية. واليوم تم الاتفاق مع البرنامج على زيادة عدد القرى التي يتم تطويرها، بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي. كما تم الاتفاق على تطوير عدد من مصانع الأغذية لإنتاج منتجات صالحة للتصدير. وتم الاتفاق على تدشين المنظومة الالكترونية الجيومكانية لسبع وعشرين محافظة مصرية. وتسهم تلك المنظمة في التعريف على طبيعة وعدد سكان كل محافظة واحتياجاتها الاستثمارية والتنموية". 

ويتضمن الاتفاق الإطاري بين وزارة التنمية المحلية وبرنامج الأغذية العالمي مشروع دعم مجتمعات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في صعيد مصر، والذي يقوم البرنامج بتنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط، بالإضافة لمشروع التغيرات المناخية ومشروع التغذية المدرسية، كما تقول الأستاذة أمينة القريعي، مسؤولة الإعلام ببرنامج الأغذية العالمي بمصر: 

"بدأ عمل برنامج الأغذية العالمي في مصر عام 1968بهدف دعم شبكات الأمان بالتعاون مع الحكومة المصرية. ومن أهم تلك المشروعات مشروع التغذية المدرسية الذي يقدم أكثر من مائة وثمانية عشر ألف وجبة غذائية للأطفال في المدارس المجتمعية، بالإضافة لتنفيذ المشروع الأكثر نجاحا وهو مشروع التغيرات المناخية المنفذ في محافظات صعيد مصر، بهدف تدريب المزارعين للتصدي للتغيرات المناخية، ويمتد المشروع لأكثر من ست سنوات. ويهدف أيضا إلى تنويع المحاصيل الزراعية، ويستفيد منه أكثر من مائة وأربعين ألف مزارع".

ومن ضمن المشروعات التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي بمحافظة الأقصر مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي المنفذ بقرية البغدادي، وفي تلك القرية استمع وزير التنمية المحلية ومدير برنامج الأغذية العالمي لعدد من المستفيدين بجمعية عمر بن الخطاب بالقرية، تحدثوا عما قدمه برنامج الأغذية العالمي لدعم الجمعية في مساعدة ودعم الأسر، وتقديم الرعاية الاجتماعية والمجتمعية لهم، وتقديم قروض للسيدات لتمويل أنشطة اقتصادية كالإنتاج الحيواني والداجني والمشروعات الزراعية الصغيرة:

"اسمي منى نور الدين حصلت من برنامج الأغذية على قرض، ولدي ابني في المدرسة المجتمعية، واستثمرت القرض في توزيع أنابيب البوتاجاز على الأهالي ما أكسبني خبرة واستفدت ماديا مما غير حياتي للأفضل".

"هالة جمال رزق من جزيرة أرمنت الحيط بالأقصر، كون ابني في مدارس الفصل الواحد، فقد استفدت من مشروعات برنامج الأغذية، فحصلت على تدريب لمدة ثلاثة أيام على كيفية تسويق المنتج واختيار المكان المناسب للمشروع. والمشروع عبارة عن تعبئة التوابل، ويقوم زوجي بتوزيعها على المحلات ما ساهم في زيادة دخل الأسرة وتغيير شكل الحياة".

هذا من المقرر أن ينفذ برنامج الأغذية العالمي مشروعات في 60 قرية جديدة في خمس محافظات بالصعيد هي أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط، بتمويل من الحكومة الهولندية والجهات المعنية المصرية، عبر تقديم الدعم للمزارعين لتوحيد الحيازات للأراضي الزراعية الصغيرة واستخدام أساليب الري الحديثة بعد النجاح الذي حققه هذا المشروع في 60 قرية بالمرحلة الأولى.

من محافظة الأقصر جنوب مصر خالد عبد الوهاب لأخبار الأمم المتحدة.

تنزيل

وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ومنجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، على الاتفاق الإطاري للتعاون بين الوزارة والبرنامج، والاتفاق على مجالات التعاون المشترك، وذلك خلال زيارة وزير التنمية المحلية مركز الأقصر التنسيقي للابتكار ونقل المعرفة بمشاركة كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر وآلاء الزهيري مسؤول العلاقات مع الجهات الحكومية بالبرنامج، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة والبرنامج.

كما يشمل الاتفاق الإطاري أيضاً إنشاء منصة التجارة الالكترونية لتسويق منتجات المحافظات اليدوية والتراثية " أيادي مصر " بهدف دعم المنتجات اليدوية للمرأة بالمحافظات لتمكينها اقتصادياً وتحسين القدرة التسويقية وزيادة فرص البيع والشراء والمساعدة في الوصول للأسواق، وستقوم الوزارة بالتنسيق الأساسي بين مختلف الوزارات والهيئات التنفيذية المحلية لتحسين معيشة المجتمعات المحلية وتحسين آلية تقديم الخدمات.

مراسلنا في مصر خالد عبد الوهاب يلقي الضوء على جانب من مشروعات برنامج الأغذية العالمي بصعيد مصر من خلال زيارة وفد البرنامج لمحافظه الأقصر:

استمع
5'13"
مصدر الصورة
Khaled Abdul-Wahab